أخبار الاردن

جمعية أنا إنسان لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة تنفذ (حملة كسب التأييد وتعزيز الشراكة بين جمعيات ذوي الإعاقة وصناع القرار)

تحت شعار “جمعيات ذوي الإعاقة بتغير”

الشاهين الاخباري

تنفذ جمعية أنا إنسان لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بالتعاون مع محامون بلا حدود وبدعم من الوكالة الإسبانية للتعاون الانمائي الدولي (AECID) والاتحاد الأوروبي (EU) ، حملة كسب تأييد صناع القرار واشراك الاشخاص ذوي الاعاقة وجمعياتهم في صناعة هذه القرارات ووصولهم لحقوقهم بهدف تحسين اوضاعهم والمساواة وعدم التمييز.

حيث ان مستوى الشراكة والحوار مع جمعيات الاشخاص ذوي الاعاقة لا تزال بحاجة إلى تحسين وان تصل لمستويات تعكس مصادقة الاردن على اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة، وهذا ما جاء به تقرير الفضاء المدني والذي اعتبر وجود ضعف عام في ادماج مؤسسات المجتمع المدني بشكل عام في تطوير السياسات والتشريعات في المجالات التي تعمل بها.

واستجابة لهذه المشكلة والى توصية “ادماج المنظمات في كافة عمليات التخطيط الاستراتيجي والتنموي” (ص 62 من التقرير)، نفذت جمعية انا انسان الحملة بهدف كسب تأييد صناع القرار لأهمية اشراك مؤسسات ذوي الإعاقة عند صياغة أي استراتيجيات او برامج او مشاريع أو أي قرارات متعلقة بالأشخاص ذوي الإعاقة او تنفيذ أي من محاور قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم (20) لسنة 2017

تحت شعار “جمعيات ذوي الإعاقة بتغير

مدة التنفيذ 3 اشهر

مكان التنفيذ : المملكة الأردنية الهاشمية ( إقليم الوسط، إقليم الشمال، إقليم الجنوب)

الفئة المستهدفة

  • مؤسسات الأشخاص ذوي الإعاقة والعاملين معهم والناشطين من ذوي الاعاقة
  • صناع القرار في الوزارات  
  • اعضاء من مجلس البرلمان
  • v     المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
  • اللجنة البارالمبية لرياضة ذوي الاعاقة
  • وسائل الإعلام.

الهدف

كسب تأييد صناع القرار لأهمية اشراك مؤسسات ذوي الإعاقة عند صياغة أي استراتيجيات أو برامج أو مشاريع متعلقة بالاشخاص ذوي الإعاقة أو تنفيذ أي من محاور قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم (20)  لسنة 2017م،

حيث ان مؤسسات الاشخاص ذوي الاعاقة هي الأقرب إلى واقع حال ذوي الاعاقة وحلقة وصل بين صانع القرار والأشخاص ذوي الإعاقة وهو الامر المهم جدا في توضيح الواقع الذي يعيش به ذوي الاعاقة ولكسب تأييد صانع القرار لتغيير الواقع للاشراك والمساواة وعدم التمييز.

الانشطة

  • استطلاع رأي مؤسسات الأشخاص ذوي الإعاقة حول “التحديات التي تواجههم في العمل”

تم عمل استبيان للتعرف على “التحديات التي تواجه مؤسسات الأشخاص ذوي الإعاقة ، والمتعلقة بدور هذه المؤسسات في إنفاذ القانون وكسب تأييد لقضاياهم وإشراكهم  في صنع القرار المتعلق بالبرامج والاستراتيجيات والأنشطة والسياسات على صعيد العمل والتعليم والصحة والرياضة…. الخ ، وتم ذلك من خلال استبيان وجه إلى (٣٦) جمعية، وتم تشكيل لجنة فنية مشكلة من (6) اعضاء من الخبراء وتم تحليل نتائج هذا الاستبيان، وتفريغها إلى ورقة توصيات ضمت التحديات ومجموعة من التوصيات التي سيتم كسب التأييد لها.

  • عقد جلستين نقاشيتين توعويتين وعرض مخرجات ورقة التوصيات والتحديات على الناشطين من ذوي الاعاقة وجمعيات الاشخاص ذوي الاعاقة والعاملين معهم وتم عرض هذه التوصيات عليهم .
  • عقد ثمانية جلسات نقاشية توعوية تم عرض مخرجات ورقة التوصيات والتحديات بعد الاخذ بتوصيات الجلستين المستهدفين منهم الاشخاص ذوي الاعاقة وجمعياتهم والعاملين معهم والنشطاء منهم، وتم عرض هذه الورقة على صناع القرار والإعلام.
  • عمل فيديو غنائي قصير يتضمن اهم ما جاء من مخرجات ورقة التوصيات وبروشورات وصفحة على الفيس بوك ووسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بجمعية أنا إنسان وإطلاق حملة إعلامية وترويجية لرفع الوعي وكسب التأييد والمناصرة بأهمية إشراك جمعيات الأشخاص ذوي الاعاقة في صنع القرار.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page