أخبار الاردن

الصحة: الوضع الوبائي مسيطر عليه.. وارتفاع الالتزام

الشاهين الاخباري

أكّد أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية، مسؤول ملف كورونا، الدكتور عادل البلبيسي، أن الأسبوع الوبائي الماضي سجل انخفاضا بأرقام الإصابات وإيجابية الفحوصات، مشيرا إلى أن ما يهم الوزارة عدم ارتفاع الإصابات خلال الأسبوع الماضي عما سبقه من أسابيع.

وأضاف البلبيسي، في حديثه لـ “هلا أخبار”، أن الوضع الوبائي في المملكة مسيطر عليه لكن لازال بأرقام عالية؛ لذا يتوجب الحذر، لافتا إلى أن نسب الالتزام لمعايير السلامة العامة بين المواطنين ارتفعت بشكل قليل خلال الآونة الأخيرة مع الحاجة للمزيد من الالتزام.

وسجل الأسبوع الوبائي 31 انخفاضا بأرقام المنحنى الوبائي مقارنة بالأسبوع الوبائي الذي سبقه؛ إذ شهد تسجيل 5632 إصابة بكورونا، بانخفاض مقداره 16% عن الأسبوع السابق حيث سُجلت فيه 6713 إصابة.

كما شهدت إيجابية فحوصات كورونا انخفاضاً بالتزامن مع انخفاض حالات الإصابة، حيث عاد الأسبوع المنتهي (31 تموز- 6 آب) للانخفاض دون 4%  بتسجيله إيجابية 3.95% مقارنة بـ 4.02% في الأسبوع الذي سبقه.

ونوه إلى أنه “لا يوجد أحد يستطيع تحديد المدة الزمنية للموجة الحالية مع الأخذ بعين الاعتبار أن جميع التوقعات تصب باتجاه أن الأعداد لن ترتفع عن حاجز 2500 إصابة كورونا”.

وعن تذبذب الوفيات اليومية، قال إن وفيات الفيروس لا تعكس الوضع الحالي بل تعكس أسبوعين إلى الخلف.

وعن الأدوية المستخدمة في الموجة الجديدة، لفت إلى أن المستشفيات تطبق البروتوكول العلاجي الذي وضع من لجنة علاجية منبثقة عن اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية، مؤكدا أن جميع الأدوية الموجودة في البروتوكول متوفرة.

وعن تطعيم الأطفال، لفت إلى أن المعدل اليومي لأعداد الذين يتلقوا اللقاح للفئة العمرية دون 18 عاما يتراوح ما بين (2000-3000).

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page