أقلام حرة

عبق التراث في السلط “

بقلم الدكتور جمال الدبعي حياصات

اهلا في السلط مدينة التلاقي الحضاري الانساني، والعيش المشترك، والمحبة الصادقه، تزخرفها الأحاسيس والمشاعر، في التفاعل الإنساني لإحياء التراث، نموذج نسلط الضوء عليه.. ليحاكي الحاضر ما انجز من عمارة وفن يجسد الحياة.

المهندسة كريستين حنا نصر واعادة احياء التراث.

قادها حبها للتراث وملامح المدينة العربية التي اجادت معرفة مضامينها وخصائصها الفنية المعمارية بعد دراستها للهندسة المعمارية في امريكا، ان تلتفت باهتمام شديد لمدينة السلط القديمة وتحديدا منطقة الخضر لتختار احد بيوتها العتيقة التاريخية ذات الحجارة الصفراء لتعيد ترميمها واعادة احياء تاريخ المكان وهندسة حجارته وزواياه باتقان، لينبعث من عملها المتميز بيت انيق فائق الجمال والروعة.
ان هذا التوجه نحو اعادة اعمار التراث يعتبر بحق عملا وطنيا وانسانيا بامتياز، خاصة مع اختيار مدينة السلط على قائمة التراث العالمي من منظمة اليونسكو مؤخرا، اننا في بلدنا العزيز نقف داعمين لهذه النماذج الوطنية التي تحاول جاهدة المساهمة في الترويج الثقافي والسياحي للمدن والقرى الاردنية على كل شبر من وطننا.
ان ما ارغب بقوله هو ان رسالة كل واحد فينا هي رسالة وطنية يمكن ان يساهم في صياغتها باعمال من سمتها تعميم الفائدة ونشر الخير على الجميع.
شكرا لكل من يساهم في البناء والتنمية ويعزز ثقافة الحفاظ على الموروث.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page