أخبار الاردن

وزارة المياه: برنامج وطني لتدريب الأردنيات على أعمال السباكة

الشاهين الاخباري

قال أمين عام سلطة المياه بشار البطاينة، الاثنين، إن وزارة المياه والري /سلطة المياه شرعت بتنفيذ برنامج تدريبي للسيدات الأردنيات على أعمال السباكة المنزلية بمختلف المحافظات، من خلال مبادرة (زيادة القدرة التخزينية للمياه في المنازل وتقليل الفاقد المائي).

وأكّد في بيان، أن الوزارة/ سلطة المياه تولي موضوع تدريب المرأة أهمية خاصة لما لها من دور فاعل في المجتمع وكذلك بهدف تعزيز مهارات المرأة الأردنية والمقيمين لمواجهة التحديات التي يواجهها الأردن ضمن الجهود المتواصلة للوزارة في مواكبة التطورات في مجال قطاع المياه وتطوير المهارات المعرفية والعملية للتعامل مع قضايا المياه.

وسيساهم مشروع تأهيل العاملات في مجال السباكة والتمديدات الصحية بتقليل الفاقد المائي ومنع تسريبات المياه في الخزانات والعوامات والنياجرا داخل المنزل وبالتالي توفير كميات مياه إضافية وخفض قيمة فاتورة المواطن.

وأضاف البطاينة أن “مشاركة المرأة في مجال تعلم مهنة السباكة ودخولها المنازل بأريحية للقيام بأعمال الصيانة المنزلية اللازمة يعتبر تجربة فريدة، حيث يعد الأردن من الدول الرائدة على مستوى المنطقة والعالم فيها”.

وأشار البطاينة إلى أن البرنامج سيوفر العديد من فرص العمل لكلا الجنسين الشباب والفتيات في مجال التمديدات الصحية، من خلال المهارات المكتسبة بأعمال البرنامج.

وقد انطلق البرنامج في محافظة إربد حيث تم عقد دورة “السباكة” لمدة يومين متتاليين في منطقة /كفريوبا بإشراف السباكة إيمان العبادي وبمشاركة عشرون سيدة من المجتمع المحلي تلقت فيه المتدربات المشاركات تدريبات على الأدوات اللازم توفرها في المنازل لاستعمالها في أعمال السباكة ومهارات كشف حالات التسرب المائي في منازلهم وتعريفهن بأنواع الحنفيات وصيانتها وقطع توفير المياه وتنظيف مرافق الصرف الصحي للحد من فاقد المياه وخفض قيمة فاتورة المياه.

وقالت مشرفة مركز ذات النطاقين الواعظة عبلة مهيرات خلال مشاركتها بأعمال الدورة، إن “هناك فائدة كبيرة باعتماد المرأة على نفسها بتعلم (مهنة جديدة) وازدياد ثقة المرأة بنفسها باكتشاف مواهبها وقدراتها، والتي ممكن توظيفها واكتشافها لحل مشكلات متعددة تواجهها داخل المنزل”.

من ناحيتها أكدت الواعظة فاطمة الزبيدي إحدى المشاركات بالدورة أن النساء بحاجة ماسة لتطوير أنفسهن في استخدام أدوات السباكة وعمل الصيانة المنزلية الدورية.

ويأتي البرنامج بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) وبالتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية ضمن مشروع تحسين كفاءة استخدام المياه المجتمعي الذي تنفذه وزارة المياه والري/سلطة المياه وسيشمل معظم محافظات المملكة ضمن الجهود التوعوية المتواصلة التي يبذلها قطاع المياه.

المملكة

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page