إقتصاد وأعمال

عقل: النفط يتجه للأسبوع الثالث من المكاسب مع شح المعروض

الشاهين الاخباري

قال الخبير النفطي هاشم عقل إن أسعار النفط يوم الجمعة سجلت حاجز 78 دولارا للبرميل، واستقرت بالقرب من أعلى مستوى لها في ثلاث سنوات مع توجهها للأسبوع الثالث على التوالي من المكاسب، مدعومة باضطرابات الإنتاج العالمية وسحب المخزونات.

وأضاف أن الارتفاع تضاءل بشكل طفيف بسبب البيع العام الأول لاحتياطيات النفط الحكومية في الصين.

وتلقت أسعار النفط دعما في الأسابيع الأخيرة بسبب الاضطرابات الكبيرة في إنتاج ساحل الخليج الأمريكي في أعقاب إعصار إيدا والعواصف الأخرى ، التي قد تستمر لأشهر في بعض الحالات ، والتي أدت إلى سحب حاد في المخزونات الأمريكية والعالمية.

فيما أعلنت وزارة الطاقة الأميركية عدم عودة الإنتاج إلى ما كان عليه قبل إعصار آيدا، حتى نهاية تشرين الأول، مشيرة إلى أن استئناف عمل المصافي سيستغرق وقتًا أكثر من المتوقع.

ولا يزال المنتجون في المنطقة لديهم 16.2%،من الإنتاج متوقفة.

وتعاني شركات النفط البحري في خليج المكسيك تباطؤ عودة معدل الإنتاج إلى طبيعته بعد الإعصار ما أدى إلى انخفاض إنتاج النفط في الولايات المتحدة خلال الأسابيع الـ3 الماضية.

وكانت إدارة معلومات الطاقة الأميركية قد أعلنت هبوط إنتاج النفط الأميركي من 11.5 مليون برميل يوميًا إلى 10 ملايين برميل يوميًا.

والواضح إن مصافي النفط الأمريكية بدأت البحث عن بدائل لخام الخليج وقد تتحول إلى النفط العراقي والكندي.

كما ان معارضة بعض أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها ، المعروفين باسم أوبك + ، لزيادة الإنتاج في أعقاب ضعف الاستثمار والتأخير في أعمال الصيانة خلال الوباء الذي بدأ العام الماضي.

قال محللون في بنك يو بي إس في مذكرة إن أسعار نفط برنت قد تصل إلى 80 دولارا للبرميل بنهاية سبتمبر أيلول بسبب سحب المخزون وانخفاض إنتاج أوبك وزيادة الطلب في الشرق الأوسط.

“ما قد يسمح لبرنت بالوصول إلى هذا المستوى خلال الأسابيع المقبلة هو الانخفاض المستمر في مخزونات النفط بسبب اضطرابات الإمدادات غير المخطط لها.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page