أخبار الاردن

وزير الزراعة يفتتح موسم حصاد التمور الأردنية في الأغوار الوسطى

الشاهين الاخباري

افتتح وزير الزراعة خالد الحنيفات الخميس، موسم حصاد التمور الأردنية في منطقة الكرامة في الأغوار الوسطى، في قت يستحوذ الأردن على نحو 15% من إنتاج تمر المجهول في العالم، وفق وزارة الزراعة.  

وقال الحنيفات خلال الافتتاح “إننا نحصد اليوم من هذه الأرض المباركة، وهي تحمل في طياتها دماء رجالات الكرامة الذين سطروا أروع أشكال البطولة؛ لننعم اليوم بما نحن فيه من أمن واستقرار”.

وتعتبر منطقة الكرامة ومنطقة وادي الأردن من “أفضل المناطق عالميا لإنتاج تمور المجهول” وفق الحنيفات.

وأضاف أن “الوزارة قد حددت الثلاثين من أيلول/سبتمبر يوم حصاد التمور ليكون يوم نحتفل فيه بهذا المحصول المهم”، مشيرا إلى أن قطاع التمور يعد اليوم قطاعا رياديا جاذبا للاستثمار، ويدعم توفير فرص العمل ورفع قيمة الصادرات الزراعية”.

وعبر الحنيفات ، عن أمله في الوصول “قريبا” إلى 650 ألف نخلة من التمر المجهول. وأشار إلى أنه “خلال عدة سنوات سنصل إلى 50 ألف طن من المنتج، وهو يسيطر على 15% من السوق العالمي”.

الحنيفات أشار إلى “الجهود التي بذلت لدعم هذا القطاع وحمايته من الحكومة التي دعمت توسع القطاع ونهضته”، لافتا النظر إلى “الكثير من الإجراءات الداعمة مثل القروض الخاصة بقطاع التمور التي تقدم دون فائدة، وبرامج التدريب والتأهيل التي استهدفت قطاع التمور من إنشاء المشروع وآليات الزراعة والوقاية؛ وصولا للتعبئة والتدريج والتسويق”.

وتحدث عن توجه لإنشاء “مراكز التعبئة والتدريج والتبريد” ما “سيعمل على زيادة التنافسية، وتقوية التفاوض بالنسبة للمزارع”. وتطرق إلى “اتفاقية لتدريب ما لا يقل عن 500 عامل في قطاع التمور”.

وشرح أن “التمور تمثل مسارا متقدما في ملف الأمن الغذائي، ونحن نضع التمور على سلم أولويات الوزارة”.

وحضر الافتتاح السفير الإماراتي لدى المملكة أحمد البلوشي، وعبد الوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لتمر المجهول، والمدير الإقليمي لمنظمة الفاو نبيل عساف، ورئيس اتحاد مزارعي الأردن، ونقيب المهندسين الزراعين.

وثمن الحنيفات، الدعم الإماراتي لهذا القطاع من خلال معرض التمور الأردنية، والتفاهم حول إنشاء عدد من المشاريع الداعمة للقطاع.

المملكة

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page