صحة وجمال

هل يمكنك تناول الفطر خلال الحمل؟

الشاهين الاخباري

الفطر تم استخدامه على نطاق واسع عبر تاريخ البشرية لأغراض الطهي والطب،ولكن رغم ذلك هناك بعض المخاوف بشأن مخاطر التسمم أو تغيرات الدماغ المرتبطة بالفطر لدى الحوامل.

وفي الواقع، كثير من الناس لديهم تصورات سلبية عن الفطر، وخاصة فطر السيلوسيبين (السحري)، الذي يسبب الهلوسة، وتشرح هذه المقالة الفوائد الغذائية للفطر، وهل هو آمن للاستهلاك أثناء الحمل، إلى جانب الأنواع التي يجب تجنبها.

فوائد الفطر وخصائصه التغذوية

في حين أن الفطر منخفض في الدهون الغذائية والسعرات الحرارية، إلا أنه غني بالفيتامينات والمعادن B ويتميز بخصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات،بالإضافة إلى أنه يدعم صحة الأمعاء الجيدة.

وفي المتوسط، يوفر نصف كوب (84 جرامًا) من الفطر نحو 19 جرام كربوهيدرات، 2.9 جرام بروتين، 0.4 جرام دهون، 21% من القيمة اليومية الموصى بها للنياسين، 27% من القيمة اليومية الموصى بها للسيلينيوم.

ويوجد هناك بعض أنواع الفطر التي تأتي أعلى قليلًا في السعرات الحرارية والبروتين والألياف الغذائية من الأنواع الأخرى، مثل فطر المحار. 

والفطر الذي يتعرض للأشعة فوق البنفسجية، مثل الأشعة الناجمة عن أشعة الشمس أو مصباح الأشعة فوق البنفسجية، مصدر نباتي وفير وهام لفيتامين د، وهو فيتامين  ضروري للخصوبة والحمل، حيث يدعم صحة العظام، كما يرتبط هذا الفيتامين بانخفاض خطر حدوث نتائج صحية ضارة أثناء الحمل.

أنواع الفطر الآمنة للأكل خلال الحمل

باختصار، يقدم الفطر العديد من الفوائد الغذائية ويمكن استهلاكه بأمان أثناء الحمل، ولكن على الرغم من أن الفطر يعتبر بشكل عام آمنًا للأكل عندما تكون حاملاً، فمن المهم اختيار الأنواع الأكثر أمانًا.

  • فطر الطهي

فطر الطهي، مثل شيتاكي، بورتوبيلو، محار، ميتاكي، كستناء، والفطر الأبيض، آمن بشكل عام للاستهلاك، حيث أظهرت دراسة أجريت على الفئران خلال فترة حملها أن استهلاك الشيتاكي قلل من مستويات الدهون الثلاثية لدى الأم، دون إحداث أي تغييرات في نمو الجنين.

كما وجدت دراسة أخرى شملت 1162 امرأة حامل أن تناول 100 جرام من الفطر الأبيض يوميًا من فترة ما قبل الحمل حتى 20 أسبوعًا من الحمل قلل من ارتفاع ضغط الدم ومخاطر الإصابة بسكري الحمل وتسمم الحمل.

  • الفطر الطبي

الفطر الطبي مثل  شاغا، ذيل الديك الرومي والريشي، آمن بشكل عام للاستهلاك أيضًا، وقد يقلل من نسبة الكوليسترول في الدم، كما أن له خصائص مضادة للقرحة، ويحسن المناعة لدى عامة السكان، ومع ذلك، لا توجد دراسات بين الحوامل، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث حول سلامتهم أثناء الحمل.

أنواع الفطر التي يجب تجنبها خلال الحمل

  • الفطر السحري (المخدر)

يستخدم الفطر السحري، الذي يحتوي على مركب سيلوسيبين ذو التأثير النفساني النشط، لتأثيراته المهلوسة والمتغيرة للعقل، وتم الإبلاغ أن هذا الفطر يسبب نوبات هلع لدى بعض الأشخاص، بالإضافة إلى الهلوسة، مثل رؤية أو الشعور أو سماع شيء غير موجود، ومن المهم ملاحظة أن استخدام الفطر السحري كان قاتلاً فقط عند دمجه مع الأدوية الأخرى.

وفي العقدين الماضيين، أصبح فطر السيلوسيبين من اهتمامات الدراسات السريرية والطب النفسي لتأثيراته العلاجية المحتملة، حيث قد يساعد في علاج القلق والاكتئاب واضطرابات تعاطي المخدرات عند استخدامها في الأماكن السريرية.

  • الفطر البري

يجب تجنب الفطر البري بشكل عام أثناء الحمل، حيث قد يخطئ الباحثون، وخاصة الباحثون عديمو الخبرة، في التعرف على بعض أنواع الفطر وبالتالي يستهلكون عن طريق الخطأ أنواعًا سامة أو ذات تأثير نفسي.

وتؤدي معظم حالات السمية إلى ظهور أعراض معدية معوية غالبًا ما يتم حلها خلال 24 ساعة، ولكن في بعض الحالات، يتطلب تناول الفطر السام دخول المستشفى، كما يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى الوفاة بسبب محتوى الأماتوكسين من الفطر السام، لذلك من الأفضل تناول فطر الطهي المصنف فقط الذي يتم الحصول عليه من مصادر موثوقة.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page