أخبار الاردن

الكسبي يشارك في مؤتمر الترقية الحضرية في دبي

الشاهين الاخباري

شارك وزير الأشغال العامة والإسكان يحيى الكسبي اليوم الأحد، في مؤتمر الترقية الحضرية لمرحلة ما بعد كورونا، والذي جاء بعنوان “مستوطنات بشرية مستدامة وشاملة في المنطقة العربية”، والذي تنظمه منظمة الأمم المتحدة المعنية بتطوير وتنمية المدن ومعالجة العشوائيات في معارض “إكسبو دبي 2020”.
وبحسب بيان صحفي، قال الكسبي، ان الحدث العالمي والمنصة الاستثنائية في معرض إكسبو دبي الدولي 2020، والتي تأتي تحت شعار “تواصل العقول وصنع المستقبل”، يتيح الفرصة للمجتمع الدولي للتواصل وتبادل الافكار الرائدة والتعاون لاكتشاف الحلول المبتكرة واستشراف المستقبل.
وأكد أن التجمعات الإسكانية والمدن تعتبر محركات للاقتصاد المحلي والوطني، مشيراً إلى أن معظم الدول العربية تعاني من عدة تحديات قد تؤثر في أدائها الاقتصادي.
وبين أن الأردن يعاني من نقص هائل في الموارد، وزيادة هائلة في عدد السكان بسبب النمو الطبيعي، إلى جانب النمو الناجم عن تدفق اللاجئين الذين يمثلون حوالي 20 بالمئة من إجمالي السكان، مشدداً على أن كل ما سلف يسبب ضغطاً على الموارد الطبيعية، مع الضغط على الصحة والتعليم والبنية التحتية الحضرية.
وقال الكسبي، “نشهد في الأردن كما هو الحال في العالم الآثار الكارثية لتغير المناخ، بدءاً من الفيضانات المفاجئة إلى الجفاف، حيث تؤثر جميعها على البنية التحتية والهياكل الحضرية، لذلك نحتاج إلى التكيف مع هذه التغيرات وإعادة التفكير بالطريقة التي نخطط بها ونصممها وننفذها ونراقبها من خلال التعاون والتشارك العالمي لمواجهة هذه الظاهرة”. وأكد أن الحكومة الأردنية وبالرغم ومن كل التحديات، كرست وبتوجيهات من جلالة الملك عبدالله الثاني، كل السبل المتاحة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة خاصة التغير المناخي، مبيناً أن الأردن التزم بخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 31 بالمئة بحلول عام 2030، حيث تخضع عمان لمبادرة (C40) التي تهدف إلى أن تصبح مدينة خالية من الكربون بحلول عام 2050.
وبين أن وزارة الأشغال العامة والإسكان تعمل بشكل على ربط المدن والقرى والتجمعات الاقتصادية السكنية والدول المجاورة بشبكة من الطرق المتميزة مع رفع مستوى السلامة المرورية على الطرق، بالتشارك مع قطاعي البناء والاستشارات لتطبيق أفضل الممارسات والتقنيات الحديثة التي تواكب التطورات العالمية.
وزار الكسبي الجناح الأردني في إكسبو دبي 2020، مبديا اعجابه بتصميم الجناح الذي يعكس ما وصل إليه الأردن في المواضيع الفرعية لـ “إكسبو دبي 2020″، وهي مجالات النقل والاستدامة والإسكان.
–(بترا)

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page