صحتك مع رانيا

عشبة البردقوش وفوائدها المذهلة

الشاهين الاخباري_رانيا جواد الحلواني

البردقوش هو نبات عطري وهو من الأعشاب الطبية يحتوي على زيت طيار ويتميز بالطعم الحلو اللاذع، كما يطلق عليه أسماء أخرى في مناطق مختلفة من العالم العربي مثل : مردقوش، مرقوش برى، مردكوش، مرزنجوش، السمسق، العتْرَة، المرْو، ريحان البر، حبق الفتى، العبقر، الصعتري، ويعرف في المملكة العربية السعودية باسم الدوش أو الوزاب.

القيمة الغذائية للبردقوش :

يعتبر البردقوش مصدر للفيتامينات والمعادن فهو يحتوي على فيتامين أ المهم للنمو، والتطور، والمحافظة على الجهاز المناعي، وفيتامين ك، والذي يساعد على تخثر الدم، بالاضافة الى احتوائه على بعض المعادن كالبوتاسيوم الذي يساهم في تنظيم ضغط الدم، والمنغنيز الذي ينظِّم وظائف الدماغ والأعصاب، والمغنيسيوم الذي يساعد على تنظيم وظائف العضلات، والقلب، والأعصاب والحفاظ على قوّة العظام.

مصدر لمضادات الأكسدة: تحتوي عشبة البردقوش على العديد من مضادات الأكسدة التي تساهم في التقليل من خطر تلف خلايا الجسم الناتج عن بعض المركبات الضارة .

خصائص البردقوش العلاجية :

تخفيض نسب الكوليسترول السيء في الجسم ,خاصة عند استخدامه مع الزنجبيل كما يساعد زيت البردقوش على تحسين أداء الدورة الدموية وتخفيض ضغط الدم، ويقلل من خطر الإصابة بالجلطات.

يستخدم البردقوش في علاج حالات عدم انتظام الدورة الشهرية حيث أنه ينظم الهرمونات وبالتالي انتظام الدورة الشهرية ويسهل عملية الحمل حيث يعمل البردقوش على تنشيط عملية التبويض وتنظيم وضبط الهرمونات خاصة هرمون البرولاكتين .

علاج سوء الهضم فهو ملين للمعدة ويستخدم في علاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل انخفاض معدل الشهية والانتفاخ والغثيان وتخفیف التقلصات المعوية .

الوقاية من مرض السكري، حيث انه يقلل من فرصة الاصابة بمرض السكري فينصح الأشخاص ممن لدى تاريخ عائلاتهم وراثة في مرض السكري باستخدام البردقوش في نظامهم الغذائي اليومي.

يعتبر البردقوش مهم جدا في حالات تكيس المبايض فقد يساعد شرب البردقوش يومياً لمدة شهر على تخفيف أعراض الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض من خلال تحسين مستويات الهرمونات لدى النساء المصابات بهذه المشكلة.

يحفز افراز الكولاجين بالجسم .

مطّھر ومضاد للتشنج وخافض للضغط.

يستخدم البردقوش المغلي كمُدرّ طبيعي للحليب عند الرضاعة.

ان البردقوش  له تأثیرا مضادا للاكتئاب فهو له تأثير على جهاز المناعة يساوي التأثیر المعروف لحبة البركة.

طريقة استخدام البردقوش:

أخذ ملء ملعقة أكل من أوراق النبات ووضعھا في كوب ثم يصب علیه ماء مغلي ويغطى ويترك ١٥ دقیقة ثم يصفى ويشرب مرة صباحا ومرة مساءا.

*(أي أعشاب لا تغلى بل يضاف علیها الماء المغلي حتى لا تفقد الزيوت الطیّارة)

*(يفضل تناول البردقوش الطازج )

وفي النهاية بعد استعراض كل ھذه الفوائد الصحیة للبردقوش يجب الحرص على استعمال البردقوش يوميا كمنقوع أو مع السلطة أو حتى مع أي طعام آخر.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!