أخبار الاردن

برعاية ملكية ساميةافتتاح مهرجان الزيتون الوطني ومعرض منتجات المرأة الريفية في عمّان

الشاهين الاخباري

مندوباً عن جلالة الملك افتتح معالي وزير الزراعة خالد الحنيفات اليوم الخميس، مهرجان الزيتون الوطني 21 ومعرض منتجات المرأة الريفية، خلال الفترة من 25 تشرين الثاني لغاية 4 كانون الأول 2021 في جناح المعارض الكائن في مكة مول، طريق شارع المدينة الطبية.

ونقل الحنيفات في كلمة له خلال افتتاح المهرجان، تحيات وتقدير جلالته للقائمين على المهرجان.
وأكد أن القطاع الزراعي يشهد تطورا مستمرا في أساليب الإنتاج، ويعد الأردن من بين أكبر 10 دول منتجة للزيتون في العالم، حيث تقدر مساحة الأراضي المزروعة بأشجار الزيتون في المملكة حوالي مليون دونم وتضم أكثر من 20 صنفا.
وأضاف “أصبحت معاصرنا تواكب أحدث أساليب التكنولوجيا في العالم، الأمر الذي يؤدي إلى رفع جودة الزيت المنتج والقادر على المنافسة والتفوق عالميا، ويتوفر حاليا في الأردن 138 معصرة تقدر طاقتها الإنتاجية بنحو 451 طنا/الساعة.
وأكد الحنيفات أهمية مساعدة قطاع الزيتون على تسويق منتجاته، موضحة أن العام الحالي شهد زيادة المساحة المقام عليها مهرجان الزيتون الوطني لتصبح 11 ألف متر مربع وزيادة مدة المهرجان إلى 10 أيام بدلا من 4 أيام، لتوفير نوافذ تسويقية مجانية لمنتجات الزيتون.
وأشار إلى أن عدد المشاركين في المهرجان بلغ نحو 500 سيدة من البوادي والأرياف والمخيمات و18 مطبخا انتاجيا، وكذلك اصحاب المعاصر والجمعيات التي تقوم بصناعة المأكولات الشعبية والمنتجات الريفية والحرف اليدوية.
وأكد سعي الوزارة أن يكون هذا المهرجان دوليا خلال السنوات القادمة، والعمل على إقامة معرض دائم للمنتجات الريفية لتوفير نوافذ تسويقية دائمة لقطاع الزيتون ومنتجاته.

وقال المدير العام للمركز الوطني للبحوث الزراعية نزار حداد في بيان سابق، إنّ “المهرجان العام الحالي يتميز بأنه سيقام على مساحة تفوق 11000 متر مربع بما يتلاءم مع مستويات ومعايير المعارض الدولية، وهي مساحة تفوق المساحات السابقة بأربع مرات، مع مراعاة الاشتراطات الصحية الواجب اتباعها في ظل جائحة فيروس كورونا”.

ويضم المهرجان أكثر من 500 مشارك بين مزارعين ونساء ريفيات ومعاصر وجمعيات وشركات إنتاجية ومدارس زراعية حقلية من أنحاء المملكة كافة، مشيرا إلى أنه سيتم اعتماد الفحوص المخبرية لزيت الزيتون التي تباع لمرتادي المهرجان والمستهلكين، وفق نظام دقيق لضمان جودة الزيت وضبط عمليات البيع في أرض المهرجان، لتحديد جودته ونكهته المفضلة وفق معايير عالمية.

ويأتي المهرجان ليكون نافذةً تسويقيةً للنساء الريفيات والمزارعين من ذوي الدخل المحدود، ويحد من الاختناقات التسويقية، ويضمن للمستهلك شراء منتج آمن وموثوق بشكل مباشر.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page