أخبار الاردن

التعامل مع 1.308 طن مصوغات وسبائك ذهبية مستوردة ومشغولة محليا الشهر الماضي

الشاهين الاخباري

بلغت كميّات المصوغات والسبائك الذهبيّة المستوردة والمشغولة محليّا التي تعاملت معها مؤسسة المواصفات والمقاييس خلال شهر كانون الثاني الماضي/يناير من العام الحاليّ 1 طن و308.429 كغم، مقابل 798.043 كغم للفترة ذاتها من العام الماضي، وبارتفاع نسبته (63.9%).

وتوضح البيانات الصادرة عن المؤسسة أنها فحصت ودمغت خلال الشهر الماضي 102.3 كغم من المصوغات الذهبيّة المحليّة، و288.054 كغم من المصوغات المستوردة، فيما فُحص 918 كغم من السبائك الذهبيّة المستوردة.وبمقارنة كميات المصوغات الذهبية المشغولة والمدموغة خلال شهر كانون الثاني/يناير من العام الحالي مع الفترة ذاتها من العام الماضي يتبين وجود انخفاض في كمية المصوغات المحلية، حيث بلغت الكمية 102 كغم في 2022 مقارنة مع 521 كغم في عام 2021، فيما كانت كميات المصوغات الذهبية المستوردة لنفس الفترة متقاربة 288 كغم للعام الحالي مقابل 255 كغم.

فيما ارتفع عدد السبائك الذهبية المستوردة في الفترة ذاتها من 21 كغم في العام الماضي إلى 918 كغم في العام الحالي.كما أظهرت البيانات أن المؤسسة تعاملت مع 208 كغم من المصوغات الفضيّة خلال شهر كانون الثاني/يناير من العام الحالي مقارنة مع 98 كغم فضّة للفترة ذاتها من العام الماضي، وبارتفاع نسبته (112.24%).

وقالت المؤسسة إن مختبراتها حللّت 1048 عيّنة من الحليّ والمجوهرات للتحقق من صحّة عياراتها القانونيّة، ونفّذ مفتشوها جولات شملت 30 مشغلا ومحلّ مجوهرات.

وكانت المؤسسة نشرت عبر حساباتها في منصات التواصل الاجتماعي رسائل توعويّة تدعو فيها المواطنين إلى ضرورة التحقق من وجود دمغتين على كل قطعة ذهبيّة إحداهما دمغة المؤسسة والأخرى دمغة المشغل الذي صاغ القطعة، والحصول على فاتورة شراء تتضمن اسم المحل أو الختم الرسمي للمحل “فاتورة بترويسة المحل”، وتاريخ الشراء، وصنف المصوغات، مثل (خاتم، إسوارة، حلق …إلخ)، والعيار مثال (21 قيراطا، 18 قيراطا …. )، والوزن بالغرام وأجزائه لغاية جزء بالمئة من الغرام.

وكذلك سعر الغرام حسب النشرة اليومية المعلنة من قبل النقابة العامة لأصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات، والتي يجب أن تكون موجودة بشكل بارز وظاهر للمواطن، وكذلك الأجرة “المصنعيّة”، والتي تعبر عن أجرة التشكيل للصنف، وهي تختلف من صنف لآخر وتعبأ بشكل مفصل لكل صنف على حدة وأيضا سعر الصنف الذي يساوي (وزن الصنف×سعر الغرام+مقدار الأجرة، بالإضافة إلى المبلغ الكلي المطلوب.المملكة

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page