أخبار الاردن

حوارية بيئية في الطفيلة حول إيجاد الحلول المناسبة للحد من البؤر البيئية

الشاهين الاخباري

نظمت مديرية البيئة في الطفيلة، اليوم السبت، حوارية بيئية ركزت على الجهود التي تبذلها وزارة البيئة والجهات الحكومية المعنية ومؤسسات المجتمع المدني للحد من البؤر البيئية المنتشرة في مختلف مناطق المحافظة، وإيجاد الحلول المناسبة للحد من التلوث البيئي بأشكاله كافة، بمشاركة ممثلين عن عدد من الجهات الرسمية المعنية ومؤسسات المجتمع المدني والجمعيات البيئية في المحافظة والإعلام والإدارة الملكية لحماية البيئة والسياحة.
وقدم المشاركون، خلال الحوارية، حزمة من المقترحات والتوصيات حيال المحافظة على البيئة وديمومة نظافة المواقع الحيوية السياحية والبيئية في الطفيلة.
وشددوا على ضرورة الاهتمام بالبيئة وزيادة الوعي المجتمعي حيال العديد من القضايا والبؤر البيئية الساخنة التي تشكل هاجسا للمواطنين, مطالبين بتفعيل القوانين والأنظمة التي تحد من التلوث البيئي والإضرار بالمصادر الطبيعية والبيئية التي تشكل احد أهم مرتكزات السياحة والبيئة بأشكالها كافة.
وأكد المشاركون أهمية ضبط المخالفات المتعلقة بالرعي والتحطيب والصيد الجائر والتعدي على الأحياء البرية والثروة الحرجية واستنزاف المياه، ومراقبة وضبط مخالفات تفريغ حمولات الأتربة والطمم والنفايات على جوانب الطرق، مطالبين مديرية البيئة بتوحيد الجهود وتنسيقها بين الجهات المعنية بحماية البيئة بتفعيل القوانين والأنظمة السارية والاتفاقيات والمعاهدات الدولية لصون النظام البيئي، وتعزيز مستوى الوعي البيئي.
وأكد مدير مديرية البيئة في الطفيلة المهندس هشام الخلفات، من جهته، أن مديرية البيئة في الطفيلة أعدت خطة طموحة حيال تنفيذ حزمة من الأنشطة والفعاليات المعنية بالتوعية البيئية وزيادة حملات الرقابة والكشف عن مواقع الخلل البيئي، مستعرضا جهود المديرية في مراقبة الأوضاع البيئة حفاظا على صحة المواطنين، وجهود وزارة البيئة لتحسين الواقع البيئي واستدامة مكونات النظام البيئي بهدف المحافظة على سلامة المواطنين في مختلف مناطق المملكة .
وأضاف أن هذه الحوارية جاءت بغية الخروج بمقترحات وأفكار من أجل تضمينها للخطة التي أعدتها المديرية، والتي ستنفذ بتشاركية مع مختلف الجهات المعنية.
وأشار الخلفات إلى أن فريق المديرية يعمل بنهج تكاملي وتشاركي مع أجهزة الدولة وضمن الأولويات، ويشرف على الإدارة السليمة للنفايات بشتى أشكالها، ويشارك بعمليات تعقيم المواقع السياحية والأماكن العامة والشوارع والدوائر الرسمية وغيرها ومتابعة رفع النفايات وعدم تراكمها، والتوسع في ذلك من خلال البلديات ومديريات الزراعة، كذلك الاستجابة للشكاوى البيئية وإجراء الكشوفات الميدانية على البؤر البيئية، ومراقبة حالة البيئة بشكل عام، واتخاذ ما يلزم حيالها.
بترا

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page