دولي

بايدن يتصل برامافوزا بعد امتناع جنوب إفريقيا عن التصويت ضد روسيا في الأمم المتحدة

الشاهين الاخباري

أجرى الرئيس الأميركي جو بايدن، محادثة هاتفية مع رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا بعد يوم من امتناع بلاده عن التصويت على قرار بتعليق عضوية روسيا في هيئة حقوقية تابعة للأمم المتحدة بسبب الهجوم على أوكرانيا.

وقد شنّ رامافوزا الذي تعرضت حكومته إلى انتقادات لرفضها إدانة الهجوم الروسي هجوما في اليوم السابق على مجلس الأمن ووصفه بأنه “بالٍ” ويحتاج إلى إصلاح شامل.

وبعد ساعات كانت جنوب إفريقيا من ضمن 58 دولة امتنعت عن التصويت على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بتعليق عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة عقابا لها على هجوم أوكرانيا.

وهذه هي المرة الثالثة التي تمتنع فيها جنوب إفريقيا عن التصويت على قرارات متعلقة بهذه الحرب.

وغرد رامافوزا في وقت متأخر الجمعة، بأنه أجرى مكالمة هاتفية “مثمرة” مع بايدن، مضيفا “تبادلنا وجهات النظر بشأن الحرب في أوكرانيا واتفقنا على ضرورة وقف إطلاق النار وإجراء حوار بين أوكرانيا وروسيا”.

وأشارت وسائل إعلام محلية إلى أن بايدن هو من بادر إلى إجراء المكالمة الهاتفية مع بريتوريا.

وقرار تعليق عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان هو الثاني من نوعه، إذ سبق وأن تم التصويت على إخراج ليبيا من المجلس التابع للمنظمة الأممية عام 2011.

الخميس، انتقد رامافوزا مجلس الأمن الدولي بشدة لتمكينه الدول القوية من استخدام نفوذها لاتخاذ قرارات جاءت كارثية في بعض الأحيان. 

وقال “التشكيل الحالي لمجلس الأمن الدولي صار باليا وغير تمثيلي”، مضيفا بأنه يضرّ بالدول ذات الاقتصادات النامية.

وحافظت جنوب إفريقيا على موقف محايد بشأن الحرب في أوكرانيا، ووصفت المفاوضات بأنها أفضل خيار لإنهاء هذه الحرب.

أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page