دوليعربي

الوسيط الأميركي: “تقدم جيد جدا” في محادثات النزاع البحري بين لبنان وإسرائيل

الشاهين الاخباري

قال الوسيط الأميركي في محادثات حل النزاع الحدودي البحري بين إسرائيل ولبنان الجمعة إن المفاوضات حققت “تقدما جيدا جدا”.

وصل آموس هوكستين إلى لبنان صباح الجمعة لإجراء جولة خاطفة من المحادثات مع كبار المسؤولين. وتحدث عقب لقائه بالرئيس ميشال عون ونائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب ورئيس الأمن العام عباس إبراهيم.

أعلنت شركة “إينيرجيان بي إل سي” التي تعمل لحساب إسرائيل الخميس، أنّها جاهزة لأن تبدأ، في غضون بضعة أسابيع، باستخراج الغاز من حقل كاريش الواقع في شرق البحر المتوسط والمتنازع عليه بين لبنان وإسرائيل.

وتتوسّط الولايات المتحدة منذ عامين بين لبنان وإسرائيل، الدولتين الجارتين اللتين لا تزالان رسمياً في حالة حرب، للتوصّل إلى اتفاق يرسّم الحدود البحرية بينهما ويزيل العقبات من أمام عمليات التنقيب عن النفط والغاز واستخراجهما.

وفي حين يقول لبنان إنّ حقل كاريش يقع في جزء من المياه المتنازع عليها مع إسرائيل، تقول إسرائيل إنّ الحقل بأكمله يقع في منطقتها الاقتصادية الخالصة.

وتصاعد التوتّر بين إسرائيل وجارتها في حزيران/يونيو عندما وصلت إلى المنطقة البحرية المتنازع عليها سفينة لإنتاج الغاز وتخزينه استأجرتها لحساب إسرائيل شركة “إينيرجيان بي إل سي” ومقرّها لندن.

الخميس قالت “إينيرجيان بي إل سي” في تقرير حول نتائج أعمالها خلال النصف الأول من العام إنّ “مشروعنا الرئيسي كاريش في طريقه لبدء الإنتاج في غضون أسابيع قليلة”.

لكنّ حزب الله، حذّر مراراً من القيام بأي نشاط في كاريش قبل التوصّل لاتفاق بهذا الشأن مع لبنان.

رويترز

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page