أخبار الاردنواحة الثقافة

أربعة أفلام عربية قصيرة تعرض غداً في سينما “شومان” بجبل عمان

الشاهين الإخباري

يعرض قسم السينما في مؤسسة عبد الحميد شومان يوم غد الثلاثاء الموافق 30 نيسان، الساعة السادسة والنصف مساء، أربعة أفلام عربية قصيرة وذلك في قاعة السينما بمقر المؤسسة بجبل عمان.
وتتضمن العروض أفلام، العراقي “ترانزيت” للمخرج باقر الربيعي، والأردني “صحن إحمر” للمخرج محمد خابور، والسوري “مقهى المفاتيح” للمخرج علي العقباني، والسعودي “وسطي” للمخرج علي كلثمي.
ويحكي الفيلم العراقي “ترانزيت” الذي تم انتاجه في العام 2023 ومدته 16 دقيقة، قصة “يعقوب” الذي يعمل في قسم الإحصاء في أحد المستشفيات ويجيب على اتصالات أهالي الضحايا الذين يسألون عن المفقودين خلال الحرب، لكن محادثة هاتفية واحدة تثير لديه الشك والقلق.
أما الفيلم الأردني “صحن إحمر” ومدته 20 دقيقة وتم إنتاجه عام 2022، يحكي قصة شاب ثلاثيني اسمه موفق، يحصل على عمل في مصنع خارج القرية تديره شركة صينية، يتعرف على عاملة هناك اسمها فاطمة، يحاول التقرب منها ويستعين بأمه في طريقة التعامل مع موضوع الزواج والبحث عن زوجة مناسبة له، إلا أن أحداث مفصلية في حياته تغير نظرته، علما بأن المخرج محمد خابور والمنتج سعد العاروري سيحضران عرض الفيلم ويناقشانه مع الجمهور.
يشار الى ان الفيلم هو اخر أفلام الممثل الأردني أشرف طلفاح الذي فقدته الساحة الفنية عام 2022.
وتدور أحداث الفيلم السوري “مقهى المفاتيح” والذي أنتج عام 2021 ومدته 16 دقيقة، في مقهى صغير يضمّ مفاتيح الأبواب التي تركها أصحابها لسبب أو لآخر، ليكون مكاناً للحب والحكايات والوجع والانتظار والمفاتيح المعلقة على الجدار التي تنتظر من يأخذها ليفتح بها باب روحه وبيته وحياته من جديد.
والفيلم السعودي “وسطي” ومدته 32 دقيقة وأنتج عام 2016، مستوحى من أحداث حقيقية حدثت خلال مسرحية في الرياض قبل 10 سنوات. كانت المسرحية تسمى “وسطي بلا وسطية”، حيث هاجمت مجموعة من المتطرفين المسرح وتم إغلاق المسرحية.

بترا

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page