صحة وجمال

الذبحة المعوية خطيرة جداً وتتطلب الجراحة العاجلة 

الشاهين الاخباري

أصيبت مريضة بـ”رهاب الطعام” وبدأت في تجنّب الوجبات لأنها توقعت ألماً شديداً بعد الأكل؛ والسبب في ذلك إصابتها بذبحة معوية تطلبت الجراحة من قبل فريق طبي متكامل. فما هي الذبحة المعوية؟ وكيف يجب التعامل معها؟ وكيف تسير الجراحة؟ التفاصيل في الآتي:

ما هي الذبحة المعوية؟

تحدث الذبحة المعوية عند الضيق الشديد أو الإنسداد الكامل لشرايين الأمعاء مما يمنع تدفق الدم، مسببةً الغثيان والحمى والألم الشديد في غضون دقائق قليلة من تناول الطعام، ويتسبب هذا بحالة يطلق عليها “رهاب الطعام” أو “فوبيا الطعام”، والذي يؤدي إلى عزوف المرضى عن تناول الطعام لخوفهم من الألم الذي يليه، حيث يحدث ذلك بمجرد أن يشم المرضى رائحة الطعام، وتستعد أمعائهم لتناوله. وبسبب عدم توفر إمدادات الدم الكافية إلى الأمعاء، يمتنع المريض عن تناول الطعام مما يؤدي عادة إلى فقدان الوزن.

الذبحة المعوية لا تقل خطورة عن الذبحة الصدرية

“الذبحة المعوية مشابهة للذبحة الصدرية، ولكنها تحدث في الأمعاء، وإذا تأخر المريض/ة عن دخول المستشفى في غضون أسبوع، فسوف يعاني من أمعاء ميتة. ولسوء الحظ يعاني الكثير من هذه الحالة، وعادة ما يأتي تشخيصهم متأخراً، بسبب صعوبة تحديد سبب الألم في البداية، وبالتالي يتعرّض المريض لمضاعفات سوء التغذية، وعندما يسعون للعلاج في مراحل متأخرة فقد يصابون بالغرغرينا (موت أنسجة الجسم بسبب نقص تدفق الدم) في القناة الهضمية بسبب عدم تقديم العلاج المناسب في وقت مبكر، وترتبط الغرغرينا في القناة الهضمية بمعدل وفيات مرتفعة تبلغ 50 %”.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page