إقتصاد وأعمال

تراجع الدولار بعد اعتراف الاحتياطي الاتحادي بتباطؤ التضخم

الشاهين الاخباري

نخفض الدولار الخميس بعد أن قال مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) إنه تجاوز نقطة حرجة في محاربة التضخم مما أعطى الأسواق أملا في قرب نهاية حملة رفع أسعار الفائدة.

وقال رئيس المجلس جيروم باول الأربعاء إن “عملية تخفيف التضخم بدأت” في أكبر اقتصاد في العالم لكنه أشار أيضا إلى أن أسعار الفائدة ستستمر في الارتفاع وأن التخفيضات غير وشيكة.

ويعد بيان الاحتياطي الاتحادي الأربعاء، والذي جاء في ختام اجتماعات استمرت يومين اتفق خلالها صناع السياسة على رفع أسعار الفائدة 25 نقطة أساس، أول اعتراف صريح من البنك المركزي بتباطؤ التضخم.

وتراجع الدولار بعد تصريحات باول. وانخفض مؤشر الدولار إلى أدنى مستوى في تسعة شهور عند 100.80 الأربعاء مقابل سلة من العملات الرئيسية.

وهبط الدولار في أحدث التعاملات 0.07% عند 100.88 بعد أن أغلق منخفضا بأكثر من واحد بالمئة الأربعاء.

وارتفع الدولار الأسترالي إلى أعلى مستوى في ثمانية شهور عند 0.7158 دولارا في التعاملات الآسيوية المبكرة الخميس. وجرى شراؤه في أحد التعاملات عند 0.7150 دولارا بعد ارتفاعه 1.2% في الجلسة السابقة.

كما بلغ الدولار النيوزيلندي أعلى مستوى له في ثمانية شهور عند 0.65365 دولارا بعد أن قفز بأكثر من واحد بالمئة الأربعاء.

وانخفض الدولار بأكثر من 0.5% مقابل الين الياباني إلى أدنى مستوى في الجلسة عند 128.17.

وتتجه الأنظار الآن إلى البنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا اللذين سيعلنان قراراتهما بشأن أسعار الفائدة في وقت لاحق الخميس. وتشير التوقعات إلى رفع كل منها لأسعار الفائدة 50 نقطة أساس.

وصعد اليورو إلى أعلى مستوى في 10 شهور تقريبا عند 1.1034 دولارا الخميس وارتفع في أحدث التداولات 0.3% عند 1.1023 دولارا فيما ارتفع الجنيه الإسترليني 0.14% إلى 1.2392 دولارا.

رويترز

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page