أخبار الاردن

الزراعة النيابية تدعو لتثبيت عمال المياومة بالجامعة الأردنية

الشاهين الاخباري

دعا رئيس لجنة الزراعة والمياه والبادية النيابية، محمد العلاقمة، إلى حل موضوع عمال الزراعة العاملين على نظام “المياومة والسلف”. والعمل على تثبيت المُكلفين ضمن الأعمال المُناطة بهم حاليًا على كادر الجامعة الأردنية.
وقال العلاقمة خلال ترؤسه اجتماعًا للجنة، اليوم الأربعاء. بحضور نائب رئيس الجامعة الأردنية لشؤون الكليات العلمية الدكتور أشرف أبو كركي، وعميد كلية الزراعة الدكتور صفوان الشياب، وعدد من عمال الزراعة في الجامعة. إن الهدف من معهد البحوث الزراعية هو التطوير والبحث العلمي والارتقاء في القطاع الزراعي، فضلًُا عن خدمة المجتمع المحلي، كونه يُسهم في تشغيل أبناء منطقة وادي الأردن.
وشدد على أهمية تطوير وتدريب الشباب، وتمكينهم في العمل بالقطاع الزراعي. وتطوير مهاراتهم للحد من مُشكلتي الفقر والبطالة. مُشيرًا إلى ضرورة أن يكون الأردن مركزًا إقليميًا للأمن الغذائي في المنطقة. نظرًا لما يتمتع به من مزايا بسبب موقعه الجغرافي المتوسط بين دول الإقليم وتنوعه المناخي وظروفه البيئية الملائمة للإنتاج الزراعي على مدار العام.
من جهته، قال أبو كركي إن مساحة مزرعة الجامعة في منطقة وادي الأردن، 850 دونمًا، المُستغل منها 400 دونم، حيث تتضمن الحمضيات والزراعة البلاستيكية، بالإضافة إلى إنتاج حيواني.
وأوضح أن الهدف من وراء هذه المزرعة ليس الربح والخسارة، وإنما العمل على تمكين الطلبة بالمعرفة الزراعية، إذ تقوم على خدمة المُجتمع المحلي وتدريبهم على الانخراط في العمل بالقطاع الزراعي.
وتابع أبو كركي أنه تم تشكيل لجنة لتطوير العمل في مزرعة الجامعة لتحسين الإنتاجية، والمُساهمة في تعزيز مبدأ المسؤولية الاجتماعية، لافتا إلى أنه يوجد في اللجنة من أبناء المجتمع المحلي.
وأشار إلى أن المزرعة تعمل على إعداد البحوث الزراعية في منطقة وادي الأردن، بُغية استفادة طلبة كلية الزراعة في الجامعة.
وحضر الاجتماع النواب: موسى هنطش، عطا إبداح، محمد العبابنة، عودة النوايشة، ومحمد الشطناوي.


بترا

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!