أخبار الاردندوليعربي

الأمم المتحدة: رحلات صنعاء الأسبوعية مستمرة بفضل دعم الأردن

الشاهين الإخباري

قال المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ إنه وبفضل الدعم القيّم من الأردن ما زالت الرحلات التجارية مستمرة في العمل بواقع ثلاث رحلات أسبوعيًا بين صنعاء وعمَّان.

وأشار خلال إحاطته الشهرية أمام مجلس الأمن، اليوم الأربعاء، إلى أن الهدنة التي عقدت بوساطة الأمم المتحدة قبل نحو عام أتاحت الفرصة لإحراز تقدم في الجهود المبذولة لتخفيف معاناة الشعب اليمني.

ولفت إلى أنه ومع اقتراب حلول شهر رمضان الكريم مجددًا، وعلى الرغم من الأوضاع الاقتصادية والإنسانية المتردية، لايزال اليمن يستفيد من مكاسب الهدنة. مبيناً “كل من تحدثت إليهم من اليمنيين، بالطبع، يأملون في تحقيق حل شامل للنزاع، وهو الأمر الذي يمثل الأولوية بالنسبة لي.”

وأعرب غروندبرغ عن قلقه من تصاعد وتيرة وحدة الاشتباكات على عدة جبهات، لاسيما في مأرب وتعز. داعيا “الأطراف إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس خلال هذه الفترة الحرجة، بما يشمل تجنب الخطاب التصعيدي للحيلولة دون زعزعة استقرار الوضع.”

واضاف في إحاطته أنه “يجب أن تكون العملية السياسية التي تعالج شواغل وتطلعات الشعب اليمني جامعة ومملوكة لليمنيين. ويجب أن تشمل أصوات مجموعة واسعة من أصحاب المصلحة اليمنيين بما في ذلك الشباب والمجتمع المدني والنساء”.

وأكد أن المداولات بخصوص تنفيذ اتفاق تبادل المحتجزين ما زالت قائمة بين الأطراف داعيا إلى الاستمرار في المشاركة بحسن نية، ومعربا عن أمله في أن تتمكن الأطراف من الوفاء بالتزاماتها بموجب اتفاق ستوكهولم لإطلاق سراح جميع المحتجزين على خلفية النزاع.

ورحب غروندبرغ بالاتفاق الذي أًبرِم مؤخرًا بين السعودية وإيران لاستئناف العلاقات الدبلوماسية فيما بينهما بتيسير من جمهورية الصين الشعبية مؤكدا أن “الحوار وعلاقات الجوار الطيبة لها أهميتها للمنطقة ولليمن”.

هلا

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page