أخبار الاردندولي

مسؤول كازاخستاني: مهتمون بانضمام الأردن لمنظمة الأمن الغذائي الإسلامي

الشاهين الاخباري

قال نائب وزير الخارجية الكازاخستاني رومان فاسيلينكو، إن الأردن أحد أهم شركاء كازاخستان في العالم العربي.
وأكد أن أستانا مهتمة بانضمام الأردن لمنظمة الأمن الغذائي الإسلامي التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، والتي تم إنشاؤها بمبادرة من كازاخستان، حيث أنه في إطار هذه المنظمة يمكن للأطراف تطوير العديد من المشاريع الواعدة ذات المنفعة المتبادلة والتي تهدف إلى حل قضايا الأمن الغذائي في منطقة الشرق الأوسط.

وقال “منذ اليوم الأول لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين بلدينا في عام 1993، يجمعنا تقارب المواقف بشأن القضايا العالمية والإقليمية الرئيسية، وزاد تفاعل بلدينا بشكل فعال على منصات متعددة الأطراف، بما في ذلك من خلال الأمم المتحدة ومنظمة المؤتمر الإسلامي والمركز الدولي للتعاون الدولي (CICA)”.

وأشاد بمشاركة الأردن الفعالة ونشاطه في أعمال مؤتمر قادة الأديان العالمية والتقليدية الذي ينعقد تقليديا في كازاخستان.

وأكد أن وجهات النظر الاستراتيجية لقادة البلدين كان لها الدور الأكبر في تعزيز التعاون بين البلدين والذي يشهد تطورا ديناميكيا في مختلف المجالات.

وقال إن العلاقات الكازاخستانية الأردنية تتطور بشكل ديناميكي في الوقت الحاضر، مشيرا إلى الزيارات المتبادلة والمستمرة بين جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس الكازاخستاني، آخرها على هامش الدورة 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة في أيلول 2022 في نيويورك.

وعلى المستوى البرلماني، أشار إلى أن برلماني البلدين يحافظان على العلاقات المتميزة وتقوم مجموعة الصداقة البرلمانية بدور نشط في هذا الجانب وسيجري في المستقبل القريب تبادل زيارات وفود البرلمانات.

وأكد المشاورات السياسية المستمرة بين البلدين على مختلف المستويات والاتصالات الدبلوماسية الجارية على الدوام.

وقال إن نائب رئيس مجلس الوزراء – وزير خارجية جمهورية كازاخستان مختار تيلوبردي، بحث هاتفيا مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي الشهر الماضي، التعاون الثنائي السياسي والتجاري والاقتصادي والثقافي والإنساني، وآليات تكثيف العمل المشترك، وذلك بمناسبة ذكرى تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وأضاف أن كازاخستان، مثل الأردن، تدعم جميع الجهود الدولية الرامية إلى حل الأزمة السورية، مشيرا إلى أن عمان تشارك بنشاط كمراقب في عملية أستانا بشأن سوريا وتساهم بشكل كبير في تسوية الصراع في هذا البلد.

وقال إن كازاخستان مهتمة بتوسيع التعاون الاستثماري والتجاري والاقتصادي مع الأردن ونعتبر الآن أنه من الضروري وضع آليات محددة لتسليم البضائع من البلدين بمشاركة شركات لوجستية كبيرة من كازاخستان والأردن، مضيفا “أننا يجب أن نتخذ تدابير فعالة لبناء ممرات تجارية فعالة”.

وأكد أهمية الاجتماع الخامس القادم للجنة الحكومية بين كازاخستان والأردن في عمان خلال هذا العام حيث سيكون له تأثير إيجابي على توسيع التعاون التجاري والاقتصادي والاستثماري بين بلدينا.

ودعا إلى إقامة اتصالات مباشرة بين دوائر ورجال الأعمال في كلا البلدين والتي ستسهم في اكتشاف فرص واسعة للتعاون المتبادل في مختلف المجالات.

وقال يمكن أن تكون الزراعة أكثر المجالات الواعدة لتنمية التعاون مع الأخذ في الاعتبار الضرورة الملحة لمسألة الأمن الغذائي، مشيرا إلى أنه يمكن لكازاخستان أن تقدم للجانب الأردني تعاونًا متبادل المنفعة في القطاع الزراعي من خلال إنشاء مشروع مشترك، أو الاستثمار من قبل الشركات الأردنية في المشاريع الزراعية في كازاخستان أو التعاون في بيع الحبوب الكازاخستانية، واللحوم والدقيق لأسواق الشرق الأوسط.

وأشار إلى أنه يمكن للجانب الأردني تصدير الخضار والفواكه وزيت الزيتون ومنتجات البحر الميت إلى كازاخستان.

وقال إن العلاقات بين كازاخستان والأردن تتطور في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والإنسانية بشكل متزايد ولديها جميع المتطلبات الأساسية لتفعيلها في المستقبل.

وأضاف “إنني على ثقة من أن العلاقات الودية بين بلدينا ستستمر في تعزيز روح التعاون متبادل المنفعة الهادف إلى ازدهار شعبي البلدين”.

بترا

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page