أخبار الاردنمجلس الامة

الهناندة: حاجة مُلحة لتشريع قانون يحمي البيانات الشخصية

اقتصاد النواب تناقش حماية البيانات الشخصية

الشاهين الاخباري

باشرت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية خلال الاجتماع الذي عقدته اليوم الاحد مناقشة مشروع قانون حماية البيانات الشخصية لسنة 2022.

وقال رئيسها عمر النبر إن مشروع القانون يعتبر من القوانين الهامة ويتطرق لكيفية معالجة البيانات الشخصية.

وطالب بحضور وزيري الاقتصاد والريادة احمد الهناندة والدولة للشؤون القانونية نانسي نمروقة وميسرة المركز الوطني لحقوق الانسان ريم ابو دلبوح وعدد من المعنيين تزويد اللجنة بكافة المقترحات والملاحظات لدراستها.

من جهته، قال هناندة إن مشروع القانون أصبح من متطلبات المرحلة القادمة والتحول الرقمي مشيرا إلى أن الحاجة أصبحت ملحة لتشريع قانون يحمي البيانات الشخصية.

وأشار إلى أنه لا بد من وجود نظام يحدد الية تطبيق القانون .

بدورها استعرضت نمروقة ابرز الأسباب الموجبة لمشروع القانون والذي جاء تحقيقا للحقوق والحريات الدستورية التي نص عليها الدستور الأردني ولتكون المملكة في مصاف الدول التي تنظم البيئة الرقمية، ولحماية البيانات الشخصية في ظل سهولة جمعها والاحتفاظ بها ومعالجتها، ولمنع الاعتداء على حق المواطنين والمقيمين في حماية بياناتهم الشخصية وخصوصيتهم المقررة بموجب أحكام الدستور والقوانين ذات العلاقة ولإيجاد إطار قانوني يوازن بين آليات حقوق الأفراد في حماية بياناتهم الشخصية، وبين السماح بمعالجة البيانات والمعلومات والاحتفاظ بها في ظل الفضاء الإلكتروني وانتشار مفاهيم البيانات الضخمة والذكاء الصناعي،

بدورها اكدت أبو دلبوح على اهمية مشروع القانون مشيرة الى انه جاء ضمن ضوابط معينة لحماية تلك البيانات الشخصية.

حضر الاجتماع النواب : اسماء الرواحنة ، هايل عياش ، زيد العتوم ، عدنان مشوقة ، دينا البشير، خالد البستنجي.

هلا

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!