عالم الطفولة

الفوائد الصحية لقشور السيليوم للأطفال

الشاهين الاخباري

عد قشور السيليوم هي القشرة أو الغلاف الخارجي لبذور نبات السيليوم، فهو نبات خالٍ من الجلوتين، ويحتوي على ألياف قابلة للذوبان بشكل طبيعي تشبه الموجودة في الحبوب مثل الشعير والشوفان.

أثبتت الدراسات أن تناول قشور السيليوم يوفر مجموعة من الفوائد الصحية؛ حيث يتم استخدامه في العديد من العلاجات المنزلية، ومعظمها لاضطراب الجهاز الهضمي لدى الطفل؛ كونها غنية بالألياف. تُعد قشور السيلليوم مفيدة للغاية في مكافحة الإمساك؛ حيث يُعتبر من أكثر الملينات اللطيفة والأكثر أماناً لاحتوائه على كميات كبيرة من الصمغ، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان، التي تمتص الماء لتكوين مادة هلامية. في ما يلي وفقاً لموقع «بولد سكاي»، الفوائد الصحية لقشور السيليوم للأطفال.

  1. تعزيز صحة القلب

قشور السيليوم لها فوائد كبيرة لصحة القلب
وفقاً للدراسات التي أُجريت حول فوائد قشور السيليوم لأمراض القلب، فقد تم الكشف عن أن هذه القشور لها فوائد كبيرة لصحة القلب؛ حيث أثبتت أن قشور السيليوم تعالج فرط كوليسترول الدم الخفيف إلى المعتدل بين الأطفال؛ وذلك لأنها تعزز صحة الكبد، والتخلص من الكوليسترول الضار من مجرى الدم.

  1. التحكم في ضغط الدم
    يُعد النظام الغذائي الصحي هو أحد أفضل الطرق لخفض ضغط الدم أو التحكم فيه، وكذلك تصلب الشرايين لدى الأطفال الذين يعانون من السمنة وزيادة الوزن؛ لذا فتناول سيليوم جنباً إلى جنب مع اتباع نظام غذائي صحي وأدوية مناسبة، يعمل على تحسين مستوى ضغط الدم بين الأطفال المرضى بارتفاع ضغط الدم.
  2. تخفيف الاضطرابات الهضمية

قشور السيليوم تساعد أيضاً في علاج حالات الإسهال عند الأطفال
يمتص السيليوم الماء من الأمعاء للمساعدة في زيادة حجم البراز؛ ما يسهل مروره. أيضاً أظهرت الدراسات أن قشور السيليوم تساعد أيضاً في علاج حالات الإسهال عند الأطفال؛ لأنها تساعد في تخفيف البراز الرخو عن طريق امتصاص الماء، ما يجعل البراز أكثر صلابة وتماسكاً.

  1. التحكم في مستوى السكر في الدم
    اتباع نظام غذائي غني بالألياف يساعد في خفض مستويات السكر في الدم والأنسولين لدى الأطفال الذين يعانون من ارتفاع مستويات السكر، وتحديداً في أولئك الذين يعانون من مرض السكري من النوع الأول منذ الولادة أو نتيجة لاضطرابات وراثية. تقلل قشور السيليوم من خطر الإصابة بمرض السكري بين أولئك المعرضين للإصابة به، كما أنها تخفض بنسبة كبيرة مستويات الجلوكوز والكوليسترول الكلي والبروتين الدهني منخفض الكثافة والدهون الثلاثية؛ ما يساعد على الحفاظ على مستوى السكر في الدم.
  2. التحكم في الوزن

تُعد قشور السيليوم واحدة من أكثر الأعشاب فاعلية لتسهيل إنقاص الوزن
تُعد قشور السيليوم واحدة من أكثر الأعشاب فاعلية لتسهيل إنقاص الوزن والتحكم في السمنة، وتأتي فائدة قشور السيليوم من الألياف الإسفنجية التي لا يمكن هضمها في الحال. على الجانب الآخر تساعد قشور السيليوم على الشعور بالشبع وانخفاض الشهية؛ كونها مصدراً غنياً بالألياف، فهي تحسن عملية الهضم إلى جانب تطهير الجسم من السموم.

  1. علاج للبواسير
    ينصح الأطباء عادةً بقشور السيليوم للمساعدة في علاج حالة البواسير؛ لأنها تعمل على تليين البراز وتقليل الألم المصاحب لعملية الإخراج.
  1. خفض مستوى الكوليسترول

الألياف القابلة للذوبان الموجودة في قشور السيليوم لا تقلل الكوليسترول فحسب بل تساعد أيضاً في الحفاظ على مستويات صحية من الكوليسترول
الألياف القابلة للذوبان الموجودة في قشور السيليوم لا تقلل الكوليسترول فحسب، بل تساعد أيضاً في الحفاظ على مستويات صحية من الكوليسترول عند اقترانها بنظام غذائي منخفض الدهون.

  1. تطهير القولون
    تعمل قشور السيليوم على تطهير القولون لدى الأطفال؛ لأنها مليئة بالألياف التي لها تأثير ملين يضمن التخلص السريع من السموم، ما يساعد على الوقاية من سرطان القولون.

أيضاً تساعد قشور السيليوم في علاج متلازمة القولون العصبي والتهاب الرتج «التهاب في جدار الأمعاء الغليظة» عند الأطفال.

نصائح عند تناول الطفل لقشور السيليوم

يُعتبر تناول قشور السيليوم آمناً فقط إذا تم تناوله بالطريقة الصحيحة وبجرعات مناسبة
يُعتبر تناول قشور السيليوم آمناً فقط إذا تم تناوله بالطريقة الصحيحة وبجرعات مناسبة.
تبلغ الجرعة الموصى بها من قشور السيليوم للأطفال نحو ملعقة صغيرة في اليوم، ويجب بعد تناول الأطفال للسيليوم أن يتبعه تناول ما لا يقل عن 2-2.5 لتر من الماء؛ لمنع الانتفاخ والإمساك.
بالنسبة للأطفال الذين لديهم حساسية تجاه قشور السيليوم، يمكن أن تحدث آثار جانبية على شكل ربو وعطس وطفح جلدي.
بالنسبة للأطفال الذين يجدون صعوبة في بلع الأشياء، قد يكون السيليوم سبباً للاختناق؛ وهذا لأنه يتضخم في التفاعل مع الماء فإذا لم يتم تناوله بكمية كافية من الماء؛ يمكن أن يؤدي إلى الاختناق.
بالنسبة للأطفال الذين يتناولون أدوية لحالات صحية معينة يُوصَى بأخذ نصيحة الطبيب قبل تقديم قشور السيليوم؛ لأن القشور قد تبطئ امتصاص بعض الأدوية.

سيدتي

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!