صحتك مع رانيا

فيتامين سي.. حصن منيع ضد الفيروسات الفتاكة

الشاهين الاخباري _ رانيا جواد الحلواني

فيتامين سي (ويعرف أيضا باسم حمض الأسكوربيك) هو فيتامين يذوب في الماء، ويعمل مضادا للأكسدة، إذ يحمي الجسم من الآثار الضارة للملوثات والسموم ,ويندرج ضمن مضادات الأكسدة، لذا فهويعمل على تقوية جهاز المناعة.

ويعرف هذا النوع من الفيتامينات بفوائده الصحية الكثيرة، حيث يحارب نزلات البرد ويعزز الذاكرة ويقضي على التسمم ويقوي الصحة العقلية، كما أنه مفيد للتصدي للالتهابات والفيروسات مثل الإنفولونزا، حيث يعزز الاستجابة المناعية ويساهم في إنتاج كريات الدم البيضاء، التي تكافح الأمراض ومع ظهورالكورونا توصل الاطباء الى ان فيتامين سي يساعد على محاربة فايروس كورونا.

‫ ومن المعروف ان جسم الانسان لا ينتج فيتامين سي . والطعام هو أحد الطرق التي يحصل بها جسم الإنسان على كمية من هذا النوع من العناصر الغذائية الدقيقة.

ومن الفواكه التي تحتوي على نسب عالية من فيتامين سي: الأناناس والبرتقال والليمون والجريب فروت (الليمون الهندي). أما بروكولي والكرنب فهما يتصدران باقي أنواع الخضار بأعلى نسب من فيتامين سي كما يوجد الفيتامين في والجوافة والكيوي والفراولة والمانجو والتفاح .

ولأن فيتامين سي سرعان ما ينقضي مفعوله بفعل الحرارة، يفضل عدم الإكثار في طبخ الخضار إلا في دقائق معدودات، كما ينصح بتناول الليمون عصيرا عوضا عن شربه في الشاي أو مع العسل كما هو شائع عند الإصابة بنزلات البرد.

ووفقا للجمعية الألمانية للتغذية، فإن الجرعة اليومية من فيتامين سي تتراوح بين 95 و110 مليغرامات، مشيرة إلى أنه  ‫من الأفضل إمداد الجسم بهذه الكمية على نحو طبيعي من خلال الأغذية الغنية ‫بالفيتامين.

ختاما نؤكد أن تناول فيتامين سي  ليس وسيلة للحماية من كورونا، وإنما الوسيلة هي إجراءات التباعد الاجتماعي، والنظافة العامة، واتباع الإرشادات الصحية التي تصدرها وزارة الصحة في بلدك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!