دولي

أفغانستان تعرب عن “خيبة أملها” إزاء قرار أممي يدعو إلى تعيين مبعوث خاص إليها

الشاهين الإخباري

أعربت كابل السبت عن “خيبة أملها” غداة التصويت على قرار في مجلس الأمن الدولي يدعو إلى تعيين مبعوث خاص لأفغانستان، معتبرة أن المنصب “ليس ضروريا”.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأفغانية عبد القهار بلخي على موقع “إكس” (تويتر سابقا) إن بلاده “تعرب عن خيبة أملها إزاء اعتماد القرار 2721 الذي يدعو الأمين العام للأمم المتحدة إلى تعيين مبعوث خاص إلى أفغانستان، على الرغم من انقسام الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن”.

وتبنى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قرارا الجمعة يدعو إلى تعيين مبعوث خاص لأفغانستان لزيادة التواصل مع كابل ولتنسيق العمل الدولي بشأن الدولة التي تقودها حركة طالبان.

وصوّت 13 عضوا في مجلس الأمن لصالح القرار، بينما امتنعت روسيا والصين عن التصويت.

وأشار مجلس الأمن إلى أن الهدف النهائي هو أن تعيش أفغانستان في سلام مع جيرانها، و”أن يتم إعادة دمجها بالكامل” في المجتمع الدولي وأن تحترم التزاماتها.

وأوضح المتحدث الأفغان، في ست رسائل على موقع “إكس”، أنه تمّ تبني القرار على الرغم من أن “عضوين دائمين في مجلس الأمن طلبا مزيدًا من الوقت للتداول” وبينما “لم يحصل أي تشاور مسبق مع الحكومة الأفغانية”.

وأشار المتحدث إلى أن الحكومة تؤكد مجدداً أن “مبعوثا خاصا جديدا ليس ضروريا” في كابل التي تستضيف بالفعل بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في أفغانستان (يوناما).

وأضاف أن أفغانستان “ليست منطقة نزاع وتقودها حكومة قادرة على (…) الوفاء بالتزاماتها وإدارة شؤونها من خلال آليات ثنائية ومتعددة الأطراف”.

وجاء القرار بعد تسلّم مجلس الأمن تقييما مستقلا دعا إلى ضرورة تعزيز التعامل مع أفغانستان وتنسيق أفضل للمساعدات المقدمة للبلاد لكي يستفيد منها السكان بشكل أكبر.

ويدعو القرار الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى تعيين مبعوث خاص لتنفيذ توصيات التقرير المستقل، خصوصا في ما يتعلق بقضايا النوع الاجتماعي وحقوق الإنسان.

أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page