تكنولوجيا

جوجل تجلب الذكاء الاصطناعي إلى الصحة الشخصية

الشاهين الاخباري

لقد أعلنت Google عن العديد من المبادرات لجلب الذكاء الاصطناعي إلى مجال الرعاية الصحية، بما في ذلك روبوت دردشة بالذكاء الاصطناعي يساعد مستخدمي فيتبيت في استخلاص الرؤى من الأجهزة القابلة للارتداء.

في حدثها الصحي السنوي “The Check Up”، أعلنت الشركة أنها تطور روبوت دردشة بالذكاء الاصطناعي يستخلص البيانات من الأجهزة القابلة للارتداء لتوفير تدريبات وتوصيات مخصصة بناءً على أهداف المستخدمين المتعلقة بالصحة واللياقة البدنية.

بفضل نموذج الذكاء الاصطناعي Gemini، يستطيع روبوت الدردشة تقييم تأثير التدريبات على جودة نوم الشخص من خلال طرح الأسئلة باللغة الطبيعية وإنشاء مخططات مخصصة لتعرف صحتك.

كما تعمل الشركة على تحسين المعلومات الصحية في بحث Google ومنصة مشاركة الفيديو YouTube.

جوجل تسعى لإحداث ثورة في مجال الرعاية الصحية منذ سنوات، وحققت نجاحًا متنوعًا. قدمت خططًا لشراء فيتبيت في عام 2019، وعلى الرغم من أن الصفقة خضعت لتدقيق شديد لمكافحة الاحتكار، إلا أن هذا أثار مخاوف بشأن استخدام جوجل لبيانات المستخدم الكبيرة التي جمعتها.

في العام الماضي، كشفت الشركة عن Med-PaLM، وهو نموذج للذكاء الاصطناعي قادر على الإجابة عن الأسئلة الطبية.

بناءً على نجاح Med-PaLM 2، قدمت الشركة MedLM في نهاية عام 2023، وهي مجموعة من نماذج الذكاء الاصطناعي للرعاية الصحية.

قالت كارين ديسالفو، كبيرة مسؤولي الصحة في جوجل، إن المبادرات الأخيرة هي جزء من تعهد جوجل بضمان تقديم معلومات صحية عالية الجودة عبر جميع منتجاتها التي يستخدمها المستهلكون والشركات.

وأوضحت أن الشركة تدرس التحديات الصحية الكبيرة في العالم وكيف يمكن لتقنيتها أن تحدث فرقًا، سواء كان ذلك للفرد أو للسكان.

تسعى جوجل جاهدة إلى إدماج عملها في مجال الذكاء الاصطناعي، وذلك يشمل استخدام نماذجها اللغوية الكبيرة في الأبحاث الطبية.

تستوعب أنظمة النماذج اللغوية الكبيرة كميات كبيرة من النصوص الرقمية وتستخدم تلك المواد المكتوبة لتدريب البرامج التي تتنبأ بالمحتوى وتولده عند إعطائها مطالبة أو استعلام.

قالت جوجل إنها بدأت باستكشاف تحسين نموذج Gemini للاستخدامات الطبية، وأوضحت أن أداة الصحة الشخصية التي تطورها بالتعاون مع فيتبيت تعتمد على Gemini، وذلك دون الكشف عن جدول زمني لموعد إصدار الميزة للجمهور.

زاد تزايد الاهتمام بالذكاء الاصطناعي مناقشات هامة بين جوجل والمهنيين الطبيين حول السبل الفضلى لجلب التكنولوجيا إلى مجال الرعاية الصحية، وتحتاج الشركة إلى إجراء حوار مع مقدمي الرعاية الصحية لإعادة صياغة استراتيجياتها.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page