فلسطين

الاحتلال الإسرائيلي استولي على 27 ألف دونم من أراضي الفلسطينيين بعد 7 أكتوبر 

الاحتلال الإسرائيلي صادق على 1895 وحدة استعمارية وتهجير 25 تجمعا بدويا

الشاهين الإخباري

استولى الاحتلال الإسرائيلي على 27 ألف دونم من أراضي الفلسطينيين، بعد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، منها 15 ألف دونم تحت مسمى تعديل حدود محميات طبيعية في أريحا والأغوار، و11 ألف دونم من خلال 3 أوامر إعلان أراضي دولة في محافظات القدس ونابلس.

وبينت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، في تقرير صدر السبت، بمناسبة الذكرى 43 ليوم الأرض، ونصف عام على العدوان الذي يشنه الاحتلال على أماكن التواجد الفلسطيني، لا سيما في قطاع غزة، أن الاحتلال استولى على 230 دونماً من خلال 24 أمراً لوضع اليد، لأغراض عسكرية، تمنع في المستقبل وصول الفلسطينيين إلى آلاف الدونمات.

وقالت الهيئة، إنّ مساحة الأراضي الفلسطينية التي يسيطر عليها الاحتلال وتخضع للعديد من الإجراءات الاحتلالية، بلغت 2380 كم2، بما يعادل 42% من مجمل أراضي الضفة الغربية، و69% من مجمل المناطق المصنفة (ج)، وهي المناطق التي تخضع للحكم العسكري الاحتلالي.

وأشار رئيس الهيئة مؤيد شعبان، إلى أن الاحتلال بدأ فعلاً بإنشاء مناطق عازلة حول المستعمرات، من خلال جملة من الأوامر العسكرية، بدأتها بمستعمرة “رفافا” المقامة على أراضي فلسطينيين في محافظة سلفيت، وتمنع الوصول إلى 384 دونما، ثم في بؤرة “حراشة”، المقامة على أراضي فلسطينيين في المزرعة الغربية في محافظة رام الله، وتمنع الوصول إلى 252 دونما، ثم في دير دبوان شرق رام الله، وتحديداً حول مستعمرة “متسبيه داني”، وتمنع الوصول إلى 320 دونما.

وحذر شعبان من تمدد هذا المخطط ليشمل مستعمرات أخرى، وبالتالي عزل المزيد من الأراضي ومنع الفلسطينيين من الوصول إليها بالحجج العسكرية والأمنية.

وأضاف، أنه وبعد عدوان الاحتلال على الشعب الفلسطيني ، درست الجهات التخطيطية في دولة الاحتلال، ما مجموعه 52 مخططاً هيكليا، لغرض بناء ما مجموعه 8829 وحدة استعمارية على مساحة 6852 دونما، جرت عملية المصادقة على 1895 وحدة، في حين تم إيداع 6934 وحدة استعمارية جديدة

وتركزت هذه المخططات في محافظة القدس بـ13 مخططاً هيكلياً، معظمهم في مستعمرة “معاليه أدوميم”، من ضمنها إقرار مخطط هيكلي تلا مصادقة “كابينت” الاحتلال على “شرعنة” بؤرة استعمارية تحت مسمى “مشمار يهودا”، والتي تتموضع بين مستعمرتي “إفرات” المقامة على أراضي محافظة بيت لحم، ومستعمرة “كيدار” المقامة على أراضي محافظة القدس، تليها محافظة بيت لحم بـ9 مخططات هيكلية لمستعمرات مقامة على أراضيها تركز معظمها في مستعمرات “بيتار عيليت”، و”إفرات”، تليها محافظة سلفيت بـ 8 مخططات هيكلية لمستعمرات، معظمها لصالح مستعمرة أرئيل، ثم محافظة رام الله بـ 7 مخططات لمستعمرات متنوعة موزعة على أرجاء المحافظة.

وأنشأ المستعمرون 11 بؤرة استعمارية، بالإضافة إلى شق 5 طرق، لتسهيل تحرك المستعمرين، وربط بؤر بمستعمرات قائمة.

وأضاف شعبان، أنه ومنذ 7 أكتوبر نفذت قوات الاحتلال والمستوطنين قرابة 9700 اعتداء، تركزت في محافظة القدس بـ 1592 اعتداء، ثم محافظة نابلس بـ1471 اعتداء، ثم محافظة الخليل بـ 1436 اعتداء، فيما نفذ المستوطنون ما مجموعه 1156 اعتداء، تركزت في محافظات نابلس بـ 388 اعتداء، ومحافظة الخليل بـ 276 اعتداء وتسببت هذه الاعتداءات باستشهاد 12 فلسطينيا على يد مستوطنين.

كما بلغ عدد الاعتداءات التي نفذتها قوات الاحتلال قرابة 8545 اعتداء، وقدم الحماية للمستوطنين في 194 حادثة إرهابية.

وأضاف شعبان، أنه وبعيد العدوان، أدت إجراءات الاحتلال وإرهاب “مليشيا مستعمريه” إلى تهجير 25 تجمعاً بدوياً فلسطينيا، تتكون من 220 عائلة، تشمل 1277 فرداً من أماكن سكنهم إلى أماكن أخرى، كان آخرها تهجير تجمع السخن في الأغوار الوسطى وسيطرة المستوطنين الإرهابيين على الموقع.

وبيّن، أن إجراءات سلطات الاحتلال واعتداءات مستوطنيه منعت وصول الفلسطينيين إلى أكثر من نصف مليون دونم من الأراضي الزراعية، لا سيما تلك المزروعة بالزيتون في موسم قطاف الزيتون الأخير، الأمر الذي أدى إلى انخفاض نتاج الموسم إلى حدوده الدنيا، بالإضافة إلى مؤشرات الاستهداف الممنهج للشجرة الفلسطينية لا سيما شجرة الزيتون، إذ رصدت طواقم الهيئة عمليات اعتداء على أكثر من 9600 شجرة فلسطينية بالتحطيم والاقتلاع والتسميم، معظمها من أشجار الزيتون.

وحسب التقرير، بلغ عدد الحواجز الدائمة والمؤقتة (بوابات، حواجز عسكرية أو ترابية) التي تقسم الأراضي الفلسطينية، وتفرض تشديدات على تنقل الأفراد والبضائع حتى اللحظة، ما مجموعه 840 حاجزا عسكريا وبوابة، منها أكثر من 140 بوابة جرت عملية وضعها بعيد 7 اكتوبر.

وفا

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page