دولي

القيادة الوسطى الأميركية: تصدينا لصاروخ بالستي أطلق من مناطق الحوثيين

الشاهين الاخباري

قالت القيادة المركزية الأميركية في بيان الأربعاء، إن سفينة تابعة للتحالف نجحت في التصدي لصاروخ بالستي مضاد للسفن تم إطلاقه من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن فوق خليج عدن.

وأضافت “من المرجح أن الصاروخ كان يستهدف السفينة إم.في يوركتاون، وهي سفينة ترفع العلم الأميركي وتملكها وتديرها شركة أميركية، وعلى متنها طاقم مكون من 18 أميركيا وأربعة يونانيين”.

وتابعت “لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار من قبل السفن الأميركية أو سفن التحالف أو السفن التجارية”.

على نحو منفصل، قالت القيادة المركزية الأميركية إنها “اشتبكت بنجاح ودمرت أربع طائرات مسيّرة فوق المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن”.

وأضافت أن الصاروخ البالستي المضاد للسفن والمسيّرات مثلوا تهديدا وشيكا لسفن الولايات المتحدة والتحالف والسفن التجارية في المنطقة.

وقال المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي اليمنية الأربعاء، إن الجماعة هاجمت سفينتين أميركيتين وسفينة إسرائيلية في أول هجوم من نوعه منذ أكثر من أسبوعين.

وقال المتحدث يحيى سريع في كلمة أذاعها التلفزيون إن الجماعة المتحالفة مع إيران استهدفت السفينة الأميركية ميرسك يوركتاون ومدمرة أميركية في خليج عدن والسفينة الإسرائيلية فيراكروز في المحيط الهندي.

وتهاجم جماعة الحوثي السفن في منطقة البحر الأحمر منذ تشرين الثاني قائلة إنها تفعل ذلك تضامنا مع قطاع غزة.

وقال سريع “القوات المسلحة اليمنية تؤكد استمرارها في منع الملاحة الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة في البحرين الأحمر والعربي وكذلك في المحيط الهندي حتى إيقاف العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة”.

وقالت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري الأربعاء، إنها على دراية بحدوث واقعة إلى الجنوب الغربي من مدينة عدن اليمنية وهي منطقة يستهدف فيها الحوثيون في أحيان كثيرة السفن التي يقولون إنها مرتبطة بإسرائيل أو الولايات المتحدة.

وجاء في تحديث لتقرير شركة أمبري أن السفينة رصدت “انفجارا في الماء” على بعد قرابة 72 ميلا بحريا من جيبوتي.

وأدت هجمات الحوثيين إلى تعطيل مرور السفن في قناة السويس المصرية، مما أجبر شركات الشحن على تغيير مسار السفن إلى رحلات أطول وأكثر تكلفة حول جنوب إفريقيا. وشنّت الولايات المتحدة وبريطانيا هجمات على أهداف للحوثيين في اليمن.

رويترز

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page