عالم الطفولة

تصرفات من الأبوين تحطم الشخصية المستقبلية للطفل

الشاهين الاخباري

حددت جمعية أطفال أمريكا اللاتينية التابعة لمنظمة “ميركاسول”، التي تضم في عضويتها خمس عشرة دولة أمريكية لاتينية، وتهتم بالتنسيق الاجتماعي والاقتصادي والسياسي بينها تصرفات خاطئة ومضرة لشخصية الطفل المستقبلية يقوم بها الاباء و الامهات ومن الممكن أن تحطم الشخصية المستقبلية لأطفالهم، فما هي؟

1- اللوم الدائم للطفل في كل صغيرة وكبيرة

في هذه الحالة يقوم الأهل بلوم أطفالهم على كل صغيرة وكبيرة؛ ما يؤدي إلى عواقب وخيمة على الطفل، وعلى رأسها حرمانه من تكوين الثقة بالنفس مستقبلاً. والنصيحة هنا هي التمييز بين الأفعال التي تستحق اللوم والأخرى التي لا تستحق.

2- الانتقاد الدائم للطفل

قال تقرير الجمعية في هذا الصدد إنه ربما يعتقد البعض بأن اللوم والانتقاد هما الشيء نفسه، ولكن ذلك خطأ؛ فالانتقاد المستمر له تأثير سلبي أكبر في شخصية الطفل المستقبلية من اللوم. هناك آباء وأمهات ينتقدون أطفالهم في كل ما يقومون به، والنتائج السلبية المستقبلية تتمثل بشكل رئيسي في فقدان الطفل الثقة بالنفس، ومنهم من يصل بهم الحد إلى “كراهية الذات” في المستقبل للاعتقاد بأنهم لا ينفعون في شيء، متذكرين تلك الانتقادات الدائمة من الأبوين.

3- التحدث عن سلبيات الطفل امام الاخرين

وصف التقرير مثل هذا التصرف من قبل الأهل بأنها طريقة “وحشية” لإذلال الطفل وإشعاره بأنه لا شيء بالنسبة للآخرين؛ فهو في شخصيته المستقبلية لن يستطيع التعبير عن نفسه مطلقاً وسيخلق لديه شعوراً بأن أحداً لا يحبه وبأنه مكروه من قبل الجميع.

4-عدم السماح للطفل بالادلاء بآرائه

في هذه الحالة يحاول الأبوان إفهام الطفل بأنه دائماً على خطأ أو أن آرائه خاطئة على الدوام. هذا يتطور في المستقبل بشكل خطير ويؤدي الى الشعور بالضياع وعدم القدرة على التعبير عن النفس عند الطفل والإدلاء بآرائه في أي شيء، حتى في الأمور التي تتعلق بحياته.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page