إقتصاد وأعمال

ترجيح العدول عن السماح بإنشاء مخابز جديدة

الشاهين نيوز

كشف مصدر مطلع عن توجه وزارة الصناعة والتجارة لاعادة النظر بقرار السماح بتقديم طلبات انشاء مخابز جديدة.

ونقلت صحيفة الرأي عن مصدر قالت إنه طلب عدم ذكر اسمه ان وزير الصناعة والتجارة والتموين طارق الحموري يدرس العودة عن القرار لما له من انعكاسات سلبية على القطاع.

وكانت وزارة الصناعة والتجارة والتموين قررت الاسبوع الماضي السماح بتقديم طلبات إنشاء مخابز بعد مرور ثلاثة أعوام على وقفها.

وتضمن القرار الجديد، وفق ما أكد مصدر رسمي، تحديد أسس وتعليمات جديدة لترخيص المخابز اعتمدت على ثلاثة معايير، هي مساحة المخبز وبواقع عشرين علامة، وحاجة المنطقة بواقع خمسين علامة، وملاءمة الموقع بواقع عشرين علامة، والخبرة في مجال العمل بواقع عشر علامات.

واعتمدت الوزارة نموذج كشف جديدا على المخابز، إضافة لتشكيل لجنة لإنشاء المخابز مكونة من رئيس للجنة وعضو من ملاك الوزارة وعضوية نقابة أصحاب المخابز التي تعد شريكا للوزارة في رسم ووضع السياسات المتعلقة بقطاع المخابز.

وكان نقيب اصحاب المخابز والحلويات عبد الاله الحموي وصف قرار وزارة الصناعة والتجارة بالسماح بتقديم طلبات انشاء مخابز بـ «غير المدروس».

وقال الحموي ان قرار وزارة الصناعة والتجارة سيكون له اثار سلبية على قطاع المخابز في الوقت الذي تلوح مخابز في المملكة باللاغلاق بسبب انخفاض انتاجيتها بعد رفع الدعم التدريجي الذي اقرته الحكومة خلال وقت سابق. 

وبين الحموي ان قرار الحكومة برفع الدعم التدريجي عن مادة الخبز كان بالاتفاق مع الوزارة بعدم السماح بتقديم طلبات انشاء مخابز موضحا ان المخابز العاملة في المملكة تكفي حاجة المملكة.

وشدد الحموي على ضرورة العدول عن القرار حيث ان ابعاد هذا القرار ستكون سلبية على القطاع مبينا ان القرار يجب ان يقتصر فقط على السماح بانشاء مخابز بالمناطق النائية فقط.

وقامت الحكومة خلال وقت سابق برفع الدعم عن الخبز والعمل على ايصال بدل الدعم عن هذه المادة للمستحقين مباشرة بعد وضع تسعيرة لها كل ثلاثة شهور من خلال شمول كل مواطن يقل دخله عن 1200 دينار وذلك ضمن برنامج الامان الاجتماعي والذي حدد بـ 171 مليون دينار لكل من مادة الخبز وبدل ضرائب على السلع.

ويبلغ استهلاك المملكة من الطحين المدعوم حوالي 6.669 ألف طن سنويا، أي ما يعادل 8.55 ألف طن شهريا.

وبحسب دراسات حكومية، يقدر استهلاك الفرد من مادة الخبز بحوالي 90 كيلوغراما سنويا ما يعني ان الحكومة تقدم دعما بمقدار 24 قرشا، في حين تبلغ كلفة إنتاج الكيلو الواحد من الخبز حوالي 40 قرشا، وهي تتغير شهريا حسب أسعار القمح والكلف، ويبلغ عدد المطاحن العاملة في المملكة 14 مطحنة إضافة إلى أن عدد المخابز العاملة في كافة انحاء المملكة تبلغ حوالي 1700 مخبز.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page