أخبار الاردن

الزراعة تخالف بيانات الإحصاءات حول صادرات الحيوانات الحية

الشاهين نيوز-

نفى مدير التسويق والتعاون الدولي في وزارة الزراعة، الدكتور أيمن السلطي ما ورد في تقرير بيانات الإحصاءات العامة حول انخفاض قيمة الصادرات الوطنية للحيوانات الحية بنسبة 71.4% مؤكدا أن نسبة الانخفاض بلغت 25%.

وقالت الإحصاءات العامة في تقريرها أن قيمة الصادرات الوطنية من الحيوانات الحية انخفضت بنسبة (71.4%)، والخضار والفواكه بنسبة (10.9%)، في شهر تشرين الأول من عام 2018.

وأكد السلطي لـ عمون أن السبب الرئيس لانخفاض قيمة الصادرات الوطنية لكل من الحيوانات الحية بنسبة (25%)، والخضار والفواكه بنسبة (10.9) هو خسارة الأردن للسوق القطري.

وقال إن إيقاف تصدير الأردن الماشية إلى قطر نتيجة الظروف هو من أهم أسباب انخفاض قيمة الصادرات للحيوانات الحية علماً أن قطر كان تشغل 26% من نسبة صادرات الأردن للحيوانات الحية.

وأضاف أنه تم تصدير 450 ألف رأس ماشية العام الماضي أما في العام الحالي انخفض العدد إلى 330 ألف رأس ماشية.

كما أشار إلى أن السببين الرئيسيين في انخفاض التصدير للخضراوات والفواكه هو خسارة السوق القطري وانخفاض إنتاج البندورة التي كانت تشكل 70% من نسبة صادرات الخضراوات لدول الخليج.

وأوضح أن الصادرات في عام 2016 كانت تصل إلى 22 ألف طن، وفي عام 2017 وصلت إلى 36 ألف طن، أما العام الحالي 2018 تتراوح ما بين 36 ألف طن إلى 37 ألف طن.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page