جامعتنا

ورشة تعريفية بمنصة بخدمتكم الحكومية في جامعة العلوم والتكنولوجيا

الشاهين نيوز
 نظمت إدارة تطوير الأداء المؤسسي والسياسات في رئاسة الوزراء بالتعاون مع جامعة العلوم والتكنولوجيا ورشة تعريفية لطلبة الجامعة حول “منصة بخدمتكم” التفاعلية التي أطلقتها الحكومة لتعريف الطلبة بأهداف المنصة وتشجيعهم على استخدامها.
وهدفت الورشة التي أدارها عميد كلية العلوم والآداب الدكتور قتيبة خطاطبة اليوم الخميس إلى تعريف طلبة الجامعة بأهداف “منصة بخدمتكم” وآلية عملها وتشجيعهم على استخدامها إيماناً بأهمية دور الشباب في إحداث التغيير والتطوير المنشود لاسيما في الخدمات الحكومية المقدمة.
وأكد مدير وحدة الشكاوى “منصة بخدمتكم” في رئاسة الوزراء المهندس مجد الدين الزعبي خلال الورشة أنّ المنصة تقوم على أن المواطن محور الاهتمام الأساسي عند وضع السياسات والبرامج الحكومية التطويرية، وأنّ من حقه إبداء رأيه حول مستوى الخدمات المقدمة له، وعلى الحكومة والعاملين فيها كافة، الإجابة على استفسارات وملاحظات المواطنين باعتبارهم موجودين جميعاً لخدمة المواطن ورفع سوية الخدمات المقدمة.
واستعرض الزعبي أبرز أهداف المنصة المتمثلة في توفير قنوات لسماع صوت المواطن، وتعزيز المساءلة والشفافية، والمساهمة في رفع الكفاءة والفاعلية والإنتاجية، وزيادة رضا وثقة المواطن بالخدمات الحكومية المقدمة، بالإضافة إلى رصد شكاوى وملاحظات المواطنين على الخدمات الحكومية، وتوظيف المخرجات في عملية التطوير وتقييم الأداء المؤسسي والفردي، كما تعتبر أداة للتخطيط المبني على المعلومات، والحد من ممارسات الفساد.
وبيّن الزعبي المجالات والخدمات التي تقدمها المنصة للمواطنين؛ حيث تُتيح المنصة إيصال صوت المواطن للحكومة في خمسة طلبات هي (الاستفسارات، والشكاوى، والاقتراحات، والثناء، والإبلاغ عن المخالفات)، وذلك ضمن معايير تتمثل في الزمن المستغرق في الحصول على الخدمة الحكومية، والإجراءات والأساليب المتبعة في الحصول عليها، وسلوك الموظف الحكومي، فضلاً عن بيئة تقديم الخدمة، وجودة المخرجات.
وحول آلية تقديم تلك الطلبات عبر منصة (بخدمتكم) أوضح الزعبي أنّ للمنصة أربع قنوات أو وسائل خاصة يستخدمها المواطن لبعث طلبه للحكومة؛ تتمثل في تطبيق بخدمتكم والذي يمكن تحميله على الهواتف الذكية من خلال App Store و Play Store، ومن خلال الدردشة الذكية (الماسنجر) الخاص بصفحة إدارة تطوير الأداء المؤسسي والسياسات/رئاسة الوزراء على الفيس بوك، ومركز الاتصال الوطني عبر الاتصال على الرقم 5008080- 06، بالإضافة إلى الموقع الإلكتروني الخاص ببوابة الحكومة الإلكترونية www. jordan.gov.jo.
وأشار الزعبي إلى وجود أكثر من 200 ضابط ارتباط رئيسي وفرعي للمنصة يعملون في 107 جهات حكومية مشمولة ضمن المنصة يتابعون طلبات المواطنين ضمن آلية عمل محددة.
وفي نهاية الورشة التي حضرها عدد من أعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الجامعة، جرى نقاش تم خلاله الإجابة على اسئلة واستفسارات الحضور.
–(بترا)

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page