جامعتنا

انطلاق فعاليات الملتقى العالمي للدواء والمستحضرات الصيدلانية بجامعة الزرقاء

الشاهين نيوز
انطلقت في جامعة الزرقاء اليوم الثلاثاء فعاليات “الملتقى العالمي الثالث للدواء والمستحضرات الصيدلانية الحلال” بعنوان “توسعة آفاق الابتكار”، الذي نظمته كلية الصيدلة بالجامعة، بالتعاون الهيئة العالمية للتسويق الإسلامي.
وتضمنت فعاليات الملتقى الذي افتتحه مندوبا عن وزير الصحة، مساعد الأمين العام في الوزارة الدكتور عمار الشرفا، جلسات حوارية ناقشت الجوانب التشريعية للدواء والمستحضرات الصيدلانية الحلال، والجوانب التصنيعية ومتطلبات التصنيع، والمنظور الشرعي للدواء والمستحضرات الصيدلانية.
وقال الدكتور الشرفا إن مهنة الصيدلة قدمت خدمات جليلة للإنسانية؛ أسهمت في رفع مستوى الخدمات الصحية، واستطاعت القضاء على الكثير من الأمراض وساهمت في تحسين مستوى الحياة ونوعية الصحة العامة، مشيرا الى أن وزارة الصحة تطبق مفهوم الرعاية الصيدلانية ضمن إطار الممارسة الصيدلانية الجيدة، انسجاما مع المفهوم الجديد لصناعة الدواء والمستحضرات الصيدلانية الحلال.
وأكد أن الوزارة تعمل بالتعاون مع المؤسسات المعنية على تحديث قواعد الترخيص والتفتيش وتطوير نظم التسجيل والتسعير وآلياته، واستخدام نظم تكنولوجيا المعلومات لتيسير الخدمات وتسهيل الإجراءات.
من جانبه، قال رئيس جامعة الزرقاء بالوكالة الدكتور نادر أبو شيخة: إن الابتكار يعكس الرؤية الحقيقية والجادة للتطوير، وبناء أسس جديدة للصناعة الدوائية والمستحضرات الصيدلانية، خاصة وان الابتكار في الحلال يعد من القضايا الاقتصادية الحاسمة التي تواجه العالم اليوم، فالعديد من النماذج الناجحة محليا وعربيا بدأت في تصنيع وتسويق الأدوية الحلال والتسويق للمستحضرات الحلال، إذ تشكل هذه الصناعات ركيزة أساسية في استراتيجية الاقتصاد الإسلامي.
وشدد على أن التحديات تكمن في إيجاد سوق عمل وتسويق للمستحضرات والأدوية الصيدلانية الحلال، مما يتطلب تضافر الجهود من الجانب الأكاديمي والصناعي لتذليل المعيقات والعمل سويا للوصول إلى الأسواق العالمية لمنتج الدواء الحلال.
ولفتت عميد كلية الصيدلة في جامعة الزرقاء الدكتور أحلام الكيلاني إلى أن الكلية تحرص على عقد هذه اللقاءات إيمانًا بضرورة مد يد التعاون والتكاتف مع جميع المؤسسات الأكاديمية والبحثية والصناعية والتشريعية، لتطوير صناعة الدواء وتمكين الأردن من الابتكار في هذا المجال، وقيادة هذه الصناعة ودعمها للوصول إلى الأسواق العالمية لمنتج الدواء الحلال.
حضر حفل انطلاق الفعاليات رئيس مجلس أمناء الجامعة المهندس سمير الحباشنة ورئيس مجلس إدارة شركة الزرقاء للتعليم والاستثمار الدكتور محمود أبو شعيرة، ومدير مستشفى الزرقاء الحكومي الجديد الدكتور عبد الرزاق الخشمان، ونقيب الصيادلة الأردنيين الدكتور زيد الكيلاني، وعمداء كليات الصيدلة في الجامعات الأردنية.
–(بترا)

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page