دولي

عازفة كمان بريطانية تعزف خلال عملية جراحية في دماغها

الشاهين نيوز
أعلن مستشفى كينغز كوليدج في لندن، أن مريضة تمكنت من العزف على الكمان أثناء قيام الجراحين بإجراء عملية جراحية على دماغها لإزالة ورم.
وقال المستشفى في بيان: إن الفريق الطبي طلب من داغمار تورنر (53 عاما)، عازفة الكمان في أوركسترا جزيرة وايت السمفونية جنوبي أنكلترا، العزف على الكمان لضمان عدم إتلاف أجزاء من المخ التي تتحكم بحركات اليد الدقيقة والتنسيق أثناء الجراحة الدقيقة بالملليمتر.
وحسب صحيفة الإندبندنت البريطانية، قضى الأطباء ساعتين قبل إجراء العملية في تخطيط دماغها بعناية لتحديد المناطق التي كانت نشطة عندما لعبت الكمان والمسؤولة عن التحكم في اللغة والحركة.
وكانت تورنر قلقة من أن العملية ستعني أنها ستفقد قدرتها على العزف على الكمان، مضيفة أن “الكمان هو شغفي؛ لقد عزفت منذ أن كنت في العاشرة من عمري، كانت فكرة فقدان قدرتي على العزف مفجعة”. وشكرت الطاقم الطبي لأنه “بذل قصارى جهده” في سبيل تجنب ذلك.
وقال الجراح المسؤول عن العملية كيومار اشكان، استشاري جراحة الأعصاب في مستشفى كينغز كوليدج: كانت المرة الأولى التي نوقظ فيها شخصا ليعزف على آلة”، مشيرا إلى أنه خلال عمليات إزالة ورم في الدماغ، غالبا ما يتم إيقاظ المرضى للتحقق من قدرتهم على الكلام.
–(بترا)

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page