دولي

حشود غاضبة تقتل عشرات المشتبه فيهم برش مادة سامة على منازل في زامبيا

الشاهين نيوز

أعلنت الشرطة في زامبيا، اليوم، أن 43 شخصا قتلوا وأصيب 23 آخرون جراء أعمال عنف اندلعت في مختلف مناطق البلاد على خلفية سلسلة هجمات كيميائية على منازل مدنيين.

وأعلن القائد العام للشرطة، كاكوما كانجانجا، في تصريحات صحفية أدلى بها في العاصمة “لوساكا”، اليوم، أن هؤلاء الأشخاص قتلوا وجرحوا على أيدي حشود غاضبة بسبب شبهات بأنهم يقفون وراء تلك الهجمات التي نفذت تحت غطاء الليل في خمس محافظات على الأقل باستخدام مادة غازية سامة.

شرطة زامبيا: 1687 شخصا تأثروا بهذه الهجمات

وأشار كانجانجا، إلى أن الشرطة تلقت حتى الآن 511 بلاغا بشأن حوادث رش مواد سامة على منازل، مضيفا أن 1687 شخصا تأثروا بهذه الهجمات، فيما اعتقلت الشرطة 60 مشتبها فيهم، حسب ما نقلت عنه وكالة “بلومبرج” الأمريكية.

وأكد كانجانجا، أن مشاغبين اقتحموا مراكز للشرطة في بعض مناطق البلاد في محاولة لـ”تحقيق العدالة فورا” بحق المشتبه فيهم من المعتقلين داخلها، لافتا إلى أن خمسة أشخاص من هذه الحشود احتجزوا بتهمة التحريض على العنف ويواجهون تهم بـ”القتل”، وفقا لما ذكرته قناة “روسيا اليوم” الإخبارية الروسية، اليوم.

ووردت في وسائل الإعلام المحلية خلال الأسبوع الأخير تقارير عن فوضى تعم مختلف مناطق البلاد، حيث كان بين ضحايا الحشود الغاضبة السكرتير الدائم السابق في وزارة الحكومة المحلية ووزارة العمل، تيموثي حاكويو.

من جانبه، أعرب، نائب رئيس زامبيا، إينونجي فينا، للصحفيين أمس الجمعة عن قناعته بأن الهجمات الليلية الغاضبة جاءت ضمن إطار خطة تهدف إلى زعزعة استقرار البلاد، مشددا على أن الدولة التي تتجه نحو الانتخابات العام المقبل لن تتسامح مع محاولات الإطاحة بالحكومة.

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page