أخبار الاردن

بيان للاتحاد العام لنقابات عمال الأردن

الشاهين نيوز

(عمالاً وأصحابَ عمل … شركاءُ بالمسؤولية لمكافحة وباء كورونا)

إنّ الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن وانطلاقاً من مسؤولياته كممثل للطبقة العاملة في المجتمع، وانسجاماً مع الحالة الوطنية الهادفة إلى مكافحة وباء كورونا المستجد والحدّ من فرص انتشاره؛ يدعو إلى تكاتف الجهود وتظافرها، والعمل بمستوى عالٍ من التنسيق، بين أطراف العملية الإنتاجية وشركاء العمل من العمال وأصحاب العمل.
يوّجه الإتحاد العام ضمن هذا السياق نداءً لجميع العمال في شتى ميادين العمل والإنتاج، وكافة المؤسسات في القطاعين العام والخاص، بضرورة انتهاج السلوك الوقائي والتعامل بمسؤولية مع التحذيرات والإرشادات المتعلقة بالإجراءات والتدابير الصادرة من الجهات ذات العلاقة، الرامية للحفاظ على الصحة والسلامة العامة والحد من إنتشار وباء كورونا.
ويطالب الإتحاد العام أصحاب العمل في مؤسسات القطاع الخاص بتأمين كافة المواد والمستلزمات الطبية وأدوات السلامة العامة كأدوات الحماية الشخصية والمعقمات والمطهرات والواقيات وغيرها، واتخاذ جميع التدابير الوقائية التي من شأنها المحافظة على سلامة العمال وصحتهم وديمومة العمل .
كما يدعو الإتحاد النقابات العمالية المنضوية تحت مظلته، واللجان النقابية المنبثقة عنها بضرورة التنسيق والمتابعة مع أصحاب العمل لمتابعة الإجراءات والتدابير المتعلقة بهذا الشأن، ومتابعتها بما يضمن تنفيذها ضمن بيئة العمل، وضرورة التوعية والتثقيف بخطورة هذا الوباء وطرق الوقاية منه، وتوضيح الإرشادات المتعلقة بذلك إذا لزم الأمر.
ويشدد الإتحاد على أصحاب العمل بضرورة ضمان حقوق العمّال المتعلقة بالإجور والإجازات المرضية والعرضية ، وتسهيل مغادرتهم للعمل إذا تطلب الأمر ذلك، لغايات إجراء فحوصات مخبرية في حال الإشتباه بالإصابة بفيروس كورونا.
كما يوجّه الاتحاد الدعوة بضرورة تطبيق أساليب العمل عن بعد، وتفعيل الآليات المتعلقة به، عملاً بأحكام قانون العمل والنظام الصادر بالخصوص والتعليمات التنفيذية لذلك، إن توفرت الإمكانية، وذلك في الوظائف والقطاعات التي تسمح طبيعة مهامها بذلك ، الأمر الذي يؤدي إلى تقليل فرص التجمعات واختلاط العمال ببعضهم، ويحدّ من انتشار الفيروس ونقل العدوى.

حمى الله الأردن من هذا الوباء وحفظ عمالنا من كل مكروه أو سوء

الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page