أخبار الاردن

“الزراعة”: صورة الطماطم المتداولة ليست أردنية

 

 

 

الشاهين نيوز –

 

نفت وزارة الزراعة مزاعم تم تناقلها عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول طماطم قيل إنها “سموم قاتلة” نتيجة كثرة الهرومونات المتواجدة بها.

وأكدت الوزارة في بيان الإثنين، أن هذه الطماطم ليست أردنية، مشددة على أن المرض المصابة به ليس له أضرار على صحة الإنسان، فهو عيب فيسيولوجي يحدث لثمار الخضروات والفاكهة نتيجة لبعض العوامل البيئية غير الطبيعية او عدم اتباع المزارعين الاساليب الزراعية السليمة.

وقالت إن هذه الظاهرة بالطماطم تسمى النضج المتبقع أو المتلطخ في الطماطم حيث تظهر على سطح الثمار المصابة مناطق رديئة التلوين غير منتظمة الشكل ولا يوجد حد فاصل بينها وبين باقي سطح الثمرة الذي يأخذ اللون الطبيعي للصنف ،وتبقي المناطق الرديئة التلوين بلون أخضر أو أصفر أو أحمر ضارب إلى الاصفرار أو الأحمر الباهت وتختلف هذه المناطق من بقع صغيرة إلى مساحات كبيرة تشمل معظم سطح الثمرة، كما تظهر بهذه الثمار من الداخل ثلاث أنواع من الأنسجة طبيعية حمراء وبيضاء وبنية وتكون الأنسجة البيضاء ملجننة وصلبة وتحتوي على كميات كبيرة من النشا وتنتشر الغازات بين خلاياها.

وأضافت أن هذه الأنسجة من الخارج مساحات غير مكتملة النضج تكون على شكل بقع غير ملونة او أكتاف صفراء او خضراء او خطوط صفراء او خضراء او حلقات صفراء وتلك هي اكثر انواع الأنسجة الداخلية ظهورا.

زر الذهاب إلى الأعلى