أخبار الاردن

الطويسي في حديث لإذاعة الامن العام : خطة متكاملة لتعزيز قدرة الأطفال والشباب على التعامل مع وسائل الإعلام ومصادر المعلومات.

الشاهين نيوز

قال وزير الثقافة الدكتور باسم الطويسي أن وزارة الثقافة وضعت خطة وطنية متكاملة لنشر التربية الإعلامية والمعلوماتية تهدف إلى تعزيز قدرة الأطفال والشباب في المجتمع على كيفية التعامل مع وسائل الإعلام ومصادر المعلومات.

وبين في حديث لإذاعة الأمن العام ” امن اف ام ” أن الخطة ستسهم في تحسين قدراتهم على تقييم المحتوى الإعلامي والمشاركة به، بهدف تحصين المجتمع ضد الإشاعات والتضليل الذي بات يشكل خطرا على المجتمعات حول العالم نتيجة للتحولات التكنولوجية الكبيرة.

وأشار الطويسي إلى أن الخطة تتمحور في أربعة مجالات: حيث سيخصص المجال الأول للعمل في نطاق المدارس الحكومية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بهدف إدماج مفاهيم التربية الإعلامية والمعلوماتية في المناهج الدراسية في 3 صفوف والتوسع في الأنشطة اللامنهجية والأنشطة الموازية التي توسعت بها الوزارة مؤخرا ، من خلال إنشاء أندية متخصصة بالتربية الإعلامية تعتمد على قدرات المعلمين مما يتطلب العمل في برامج تدريبية مختلفة على مدى اربع سنوات لبناء قدرات 3 ألاف معلم في وزارة التربية والتعليم .

وأوضح أن المجال الثاني (النظام التعليمي: الجامعات) يهدف إلى بناء قدرات مجموعة من أعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات الأردنية، ودعوة الجامعات الى طرح مساقات متخصصة في التربية الإعلامية والمعلوماتية وإنشاء أندية طلابيّة جامعيّة وأنشطة موازية في مجال التربية الإعلاميّة والمعلوماتية.

أما المجال الثالث (المؤسسات الشبابية والثقافية) فيهدف إلى التدريب وبناء القدرات لأعضاء مراكز الشباب والشابات التابعة لوزارة الشباب والهيئات الثقافية التابعة لوزارة الثقافة في كافة أنحاء المملكة، وتمكين مجموعة من مراكز الشباب والشابات والهيئات الثقافية من تطوير وحدات للتوعية الإعلاميّة الرقميّة وإنتاج المحتوى الإعلاميّ والمعلوماتيّ.

وبين الدكتور الطويسي أن المجال الرابع (المجتمع المدني والمجال العام في المدن)، يهدف إلى إدارة منح فرعية تستهدف مجموعة من مؤسسات المجتمع المدني المهتمة بإطلاق مبادرات جديدة ومبتكرة في مجالات التربية الإعلامية والمعلوماتية وتنفيذ حملات توعية لنشر مفاهيم التربية الإعلاميّة والمعلوماتيّة من خلال مجموعة من وسائل إعلام الخدمة العامّة، وإنشاء منصّة رقميّة للتعليم والتدريب المجاني.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page