إقتصاد وأعمال

مربو الابقار: انتاج الحليب يغطي حاجة السوق المحلي

الشاهين الاخباري

 قال رئيس جمعية ابقار الظليل علي غباين إن انتاج الحليب يغطي حاجة السوق المحلية، ويتوفر في المملكة نحو 60 الف رأس من الابقار الحلوب (البكاكير) الا أن موجة الحرارة الاخيرة ساهمت في تقليل إنتاج حليب الأبقار بنسبة 20 بالمائة، والبالغ نحو 900 طن يوميا.

وبين غباين في تصريح لوكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم الأثنين، ان هناك 256 مزرعة قائمة ومرخصة توفر مادة الحليب لنحو 80 مصنعا ونحو 500 معمل يقوم بتسييل مشتقات الحليب لمنتجات استهلاكية من اجبان وباقي مشتقات الإلبان.

وقال رئيس جمعية ائتلاف الابقار التعاونية ليث الحاج ان اسعار الحليب الطازج تتراوح ما بين 35 الى 45 قرشا، مؤكدا ان القطاع اثبت جاهزيته خلال جائحة كورونا.

وتنمو مزارع الأبقار حسب الحاج بمعدل 15 بالمئة على اساس سنوي حيث من المتوقع وصول الحليب إلى 1100 طن يومي في بداية 2021، مبينا ان قضية الإجهاضات التي يجري الحديث عنها لا تنسجم مع ارقام النمو المسجلة في القطاع.

وقال رئيس جمعية تسويق الحليب مروان صوالحة إن انتاج الحليب في الاردن تراجع خلال موجة الحر وهي فترة مؤقتة، مؤكدا ان انتاج الابقار من الحليب يبلغ نحو 1000 طن يوميا ونحو 350 طنا من حليب الاغنام وهي تغطي حاجة السوق المحلية، ولا حاجة لاستيراد الابقار في ظل تغطية ذلك الانتاج لحاجة السوق الاردنية من الحليب.

يشار الى ان وزارة الزراعة اوقفت استيراد الابقار (البكاكير) منذ عام 2017 ضمن سياسة اتبعتها لحماية المنتج المحلي ومنع الخسائر التي كانت تلحق بالقطاع.(بترا)

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page