صحتك مع رانيا

الفحوصات اللازمة قبل البدء بأي حمية غذائية

الشاهين الاخباري _ رانيا جواد الحلواني

قبل اللجوء الى أي حمية غذائية هناك عدة فحوصات نطلبها من المريض وذلك لضمان سلامة وصحة الجسم بالاضافة الى ضمان كفاءة النظام الغذائي للحمية حيث يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة عدم نزولهم بالوزن رغم التزامهم الدقيق بالنظام الغذائي المناسب لاحتياجاتهم اليومية بالاضافة الى الرياضة ، اذا كان هناك اي مشاكل صحية للشخص أو حتى نقص في فيتامينات معينة بالجسم فلن تجدي أي حمية غذائية نفعا .

من أهم الفحوصات التي يجب التأكد منها :

الحديد :وذلك لانه الحديد هو المسؤول عن تكوين اليموغلوبين في الدم الذي بدوره يوزع الاكسجين للخلايا ومنها الخلايا الدهنية حيث ان الخلايا الدهنية تحتاج الى اكسجين للحرق .

فيتامين بي 12: ان فيتامين بي 12 مهم جدا في عملية الهضم والاستفادة من الكربوهيدرات ونقص فيتامين بي 12 يؤثر في عملية الهضم وبالتالي تراكم الدهون في الجسم .

فيتامين د : يتحكم فيتامين د بالوظائف الهرمونية التي تؤثر على الوظائف الحيوية على الغدة الدرقية المتحكمة في معدلات الأيض وبالتالي يجب زيادة مستويات فيتامين د لكيمتة الطبيعية في الجسم قبل اتباع الحمية الغذائية .

الغدة الدرقية : حيث يعاني البعض من كسل او نشاط الغدة الدرقية حيث تفرز الغدة هرموني T3 و T4 اللذان يتحكمان في تنظيم معدلات الأيض (التمثيل الغذائي في الجسم)، وعند الإصابة بقصور الغدة الدرقية لا يتم إفراز الهرمونات؛ ما يؤدي إلى زيادة الوزن وبطئ في عملية الحرق .

مقاومة الانسولين: اذ أن زيادة هرمون الانسولين تؤدي الى زيادة تراكم الدهون في الجسم وبالتالي بطيء حرق الدهون .

فحوصات انزيمات الكبد : ان أي خلل في وظائف الكبد يؤدي الى تراكم السموم في الدم وحول البطن مما يؤدي الى صعوبة في حرق دهون البطن وذلك لان الكبد من اهم الاعضاء الأساسية التي تخلص الجسم من الدهون الزائدة عن حاجته .

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page