صحتك مع رانيا

استمتعو بالثلوج مع هذه الأطعمة

الشاهين الاخباري_رانيا جواد الحلواني

مع انخفاض درجات الحرارة وقدوم الزائر الأبيض الينا اليكم هذه الأطعمة التي تضفي للجسم الدفء وتقي من نزلات البرد:

الشوربات المهمة في اضفاء الطاقة للجسم حيث تحتوي على كل أنواع المعادن والأحماض والبروتينات مثل شوربة العدس ، شوربة البص، شوربة البروكلي، شوربة الجزر ومن الممكن اضافة الدجاج اواللحوم والخبز المحمص الى بعض أنواع الشوربة لضمان احتواء الوجبة على جميع العناصر الغذائية.

البطاطا الحلوة حيث تعطي سعرات حرارية للجسم وتكسبه الدفء وتحتوي البطاطا الحلوة على فيتامين أ الذي يمد الجسم بالطاقة الحرارية بالاضافة الى النشويات التي تشعر الجسم بالدفء والشبع.

الشوفان فهو من الحبوب النباتية الغنية بالبروتين ويمد الجسم بالطاقة ويعطي شعور بالشبع بالاضافة الى انه يخفض من الكوليسترول الضار في الجسم.

البقوليات التي تساعد على ابقاء الجسم دافئا مثل الفاصولياء ،العدس ،الحمص،الفول لغناها بالمعادن والفيتامينات المهمة  والبروتين النباتي حيث يحتوي العدس على سبيل المثال على الكربوهيدرات ونسبة عالية من الفولات والفسفور والبوتاسيوم والزنك والسيلينيوم والكالسيوم  فهي تغني عن البروتين الحيواني وتعطي شعور بالشبع والدفء.

الخبيزة اضافة لفوائدها الطبية التي لا حصر لها كمعالجة نزﻻت البرد والسعال، تعتبر الخبيزة أكلة مشبعة تضفي الاحساس بالحرارة والشبع.

الأسماك فهي تحتوي على قيمة غذائية عالية لاحتوائها على البروتين الحيواني الذي يعد من أسهل البروتينات الغذائية هضما و تحتوي على عناصر معدنية متعددة كالفوسفور واليود والكالسيوم والماغنيسيوم والكبريت.

الكراوية لما لها من قيمة غذائية خاصة للمرأة المرضعة، تصنع من الأرز المطحون والسكر ومادة الكراوية والسكر ويضاف إليها المكسرات.

اما بالنسبة للمشروبات التي ننصح فيها

اليانسون, البابونج، الزهورات ومن الممكن اضافة القرفة الى الشاي مما يجعل الشراب أكثر دفئا  وفائدة حيث ان القرفة تقلل نسبة السر في الدم وتحسن الهضم وتخفف الاحتقان الذي ينتج من نزلات البرد والحساسية بالاضافة الى انها تنشط الدورة الدموية

منقوع الريحان حيث يعتبر مش روب منقوع الريحان مهم في الشتاء لمساعدته على الشفاء من نزلات البرد ويجعل التنفس أسهل ويعتبر منشطا للرئتين ومخفف للصداع

كوب من الشوكولاتة الدافئ لاحتوائها على الكافيين الذي يعطي التنبيه بالاضافة الى احتوائها على المواد المضادة للأكسدة التي تساعد في الوقاية من أمراض السرطان والكوليسترول.

شراب السحلب فهو مشروب ساخن لأيام الشتاء الباردة و له قيمة غذائية عالية، لا سيما اذا تم تزيينه بالمكسرات والقرفة.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page