صحة وجمال

تعرفي على الهبات الساخنة وكيف يمكن منعها

الشاهين الاخباري

الهبات الساخنة هي إحساس لحظة من الحرارة في الوجه وقد تؤدي إلى احمرار الوجه وتعرقه ، ولم يعرف سبب تلك الهبات، ولكن قد تكون ذات صلة للتغيرات في الدورة الدموية ، تحدث نتيجة لتمدد الأوعية الدموية قرب سطح الجلد ، وبعض النساء تعاني من زيادة معدل ضربات القلب أو قشعريرة ، يمكن أن تحدث في الليل ، وتسمى هذه بـ التعرق الليلي وربما تتعارض مع النوم ، وتكون مصاحبة باحمرار في الوجه والرقبة.

شدة ومدة الهبات الساخنة تتفاوت بين النساء التي تمر بمرحلة انقطاع الطمث ، بعض النساء تحدث لديهن ، لفترة قصيرة جدا خلال انقطاع الطمث ، وتقل حدتها مع مرور الوقت .

كيفية علاج هذه الهبات

البقاء في جو بارد باستخدام المكيفات أو المراوح خلال النهار ، و ارتداء طبقات من الملابس من الألياف الطبيعية مثل القطن.

محاولة التنفس العميق (6-8 نفسا في الدقيقة) ،ممارسة التنفس العميق لمدة 15 دقيقة في الصباح، و 15 دقيقة في المساء وعند ظهور الهبّات.

ممارسة الرياضة يوميا مثل المشي، والسباحة، والرقص، وركوب الدراجات، كلها خيارات جيدة.

من الممكن أن تضعي الوسائد الباردة على وجهك ليلا لتخفيف درجة الحرارة تحدثي مع طبيبك حول أخذ جرعات من الهرمونات البديلة (أقل من خمس سنوات) ، أو العلاج التعويضي بالهرمونات ، هذا العلاج يمنع الهبّات عند كثير من النساء ، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد غيرها من أعراض انقطاع الطمث، بما في ذلك جفاف المهبل واضطرابات المزاج ، و العلاج بالهرمونات حتى على المدى القصير يحمل بعض المخاطر، بما في ذلك تجلط الدم والتهاب المرارة.

الأعشاب التي تساعد في تخفيف الهبات الساخنة

منتجات الصويا ، ويعتقد أن الاستروجين النباتي، الموجود في منتجات الصويا، مثل الايسوفلافون، أنه يحتوي علي نسبة ضعيفة من الاستروجين

Black cohosh  تكون مفيدة على المدى القصير جدا (ستة أشهر أو أقل) لعلاج الهبات والتعرق الليلي وتشمل الآثار الجانبية اضطراب الجهاز الهضمي

زهرة الربيع تستخدم في كثير من الأحيان لمعالجة الهبات ، ورغم عدم وجود أدلة علمية تدعم هذا الرأي ،الآثار الجانبية تشمل الغثيان والاسهال.

بذور الكتان ، على الرغم من عدم وجود دليل علمي لدعم استخدام بذور الكتان، ويعتقد أنها لتقليل أعراض سن اليأس، وخاصة الهبّات الساخنة.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page