أخبار الاردن

السفارة الاذربيجانية بعمان تحتفل بعيد نوروز

الشاهين الاخباري

تحتفل السفارة الاذربيجانية في عمان بعيد نوروز في 21 اذار من كل عام.

واوضحت السفارة في الخميس، ان يوم نوروز الذي يحتفل به الملايين في العالم منذ أكثر من 3 آلاف عام في كل من القوقاز والبلقان، وحوض البحر الأسود وآسيا الوسطى والشرق الأوسط ومناطق أخرى، يعد بداية للعام الجديد لديها.

واشارت السفارة الى ان “يوم النوروز العالمي” الذي أعلنت عنه الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2010، جاء بمبادرة من العديد من الدول المشاركة في هذا العيد، مبينة انه منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو” ضمت هذا العيد إلى قوائمها الممثلة للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية عام 2009، باعتباره تقليدا ثقافيا يحتفل به العديد من الشعوب.

واضافت انه عادة ما يبدأ الاحتفال بعيد نوروز قبل أربعة أسابيع من اليوم الفعلي للعيد، ووفقا للتقاليد في أذربيجان، يخصص كل ثلاثاء من تلك الأسابيع الأربعة السابقة للعيد، لأحد العناصر الأربعة (الماء والنار والأرض والرياح).

وطبقا للمعتقدات التقليدية، فإن الماء يولد من جديد في الثلاثاء الأول، ويظل الماء يأتي إليهم، وبالمثل تفعل النار في الثلاثاء التالي، والأرض في الثلاثاء الثالث، وفي الثلاثاء الرابع تهب الرياح على الأشجار، فتتفتح براعمها ويبدأ فصل الربيع.

واكدت السفارة في بيانها، ان تقاليد وطقوس نوروز تعكس العادات الثقافية القديمة لحضارات الشرق والغرب، التي أثرت على تبادل القيم الانسانية وتقاطعها لديهم.

يذكر أن كلمة نوروز تعني احترام المنابع والتاريخ والقيم والخصائص المميزة للحضارة الاذربيجانية، والاحتفال به يعني التأكيد على الحياة المنسجمة مع الطبيعة، والروابط التي لا تنفصم مع دورات الطبيعة وتجديدها، وإبداء الاهتمام والاحترام إزاء المصادر الطبيعية للحياة.
(بترا)

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page