صحتك مع رانيا

ماذا تعرف عن هرمونات السعادة؟؟؟

الشاهين الاخباري

الشاهين الاخباري_رانيا جواد الحلواني

هناك العديد من الهرمونات أو النواقل العصبية المسؤولة عن الحالة المزاجية للانسان وهي السيروتونين، والإندروفين، والدوبامين، والأوكسيتوسين

لنتحدث عن كل نوع على حدى.

هرمون السيروتونين أو ما يعرف بمضاد الاكتئاب: حيث يلعب دورا مهما في تحسن المزاج ومقاومة الاكتئاب .

هرمون الاندروفين او ما يعرف بمضاد الآلام:حيث أنه يعمل على مقاومة القلق والتوتر عند الشعور بالآلام ويتم تحفيزه بممارسة الرياضة والضحك.

الدوبامين:أو ما يعرف بهرمون التحفيز أو المكافأة حيث أنه يحفز الشخص على القيام بالخطوات جريئة ويعطيه شعور الحماس ويمكن تحفيزه عن طريق المدح من قبل الأشخاص وانجاز المهام والشعور بالثقة.

-الأوكسيتوسين:أو ما بعرف بهرمون الحب حيث أن إفرازه يتأثر في التواصل الجسدي (غير الجنسي) بين الشريكين.

كيف يتم تحفيز هرمونات السعادة في الجسم ؟؟؟

__هناك بعض الأطعمة التي تحفز هرمونات السعادة في الجسم مثل:

الشيوكولاتة تحفز هرمون السعادة بالتأكيد حيث لا يمكن الحديث عن هرمونات السعادة دون التحدث عن الشوكولاتة، حيث تشير عدة دراسات إلى ارتباط تناول الشيوكولاتة بتحسن الحالة المزاجية بشكل كبير، وربما هذا هو السبب في أن الكثير من الأشخاص يلجأون لتناولها في الحالات النفسية السيئة.

الكربوهيدرات المتوازنة حيث تناول كمية متوازنة من الكربوهيدرات دون إخلال ببرنامج السعرات الحرارية اليومية يساعد في زيادة هرمون السعادة، و ذلك لأن ارتفاع نسبة الكربوهيدرات في الجسم يحفز إفراز الأنسولين، والذي يعمل على توجيه العديد من الأحماض الأمينية التي تقلل فاعلية هرمون السعادة لتذهب هذه الأحماض الأمينية للعضلات، وتترك المستقبلات العصبية لهرمون السعادة بنسبة أكبر مما يؤدي لتحسن الحالة المزاجية.

المأكولات البحرية حيث تحتوي بعض المأكولات البحرية على نسب كبيرة من السيروتونين ، وتشمل هذه المأكولات: المحار. الأخطبوط. الحبار. البطلينوس.

الفواكه حيث تحتوي بعض الفواكه بشكل خاص على نسب مرتفعة أيضاً من السيروتونين ، ومن أهم هذه الفواكه: الموز. الأناناس. البرقوق.

__ التعرض لأشعة الشمس حيث أن ضوء الشمس يرفع من مستوى هرمون السيروتونين الذي يحد من الاكتئاب ويزيد الثقة بالنفس.

__ممارسة الرياضة وبذل مجهود جسماني حيث أن هرمون الإندروفين يرتبط بشكل وثيق مع الجهد الجسماني .

__تطوير الذات ومحاولة افتعال شيء جديد كل يوم ، والشعور بالإنجاز يعزز من هرمون الدوبامين أو كما قلنا هرمون المكافأة.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page