صحة وجمال

نصائح للطهي تجعل وجباتك صحية أكثر

الشاهين الاخباري

 – قد يبدو تحضير وجبات صحية ومغذية في بعض الأحيان وكأنه مهمة صعبة وتستغرق وقتًا طويلاً، لذا لا بد لربة المنزل من أن تتعرف على بعض الحيل التي تساعدها في إعداد وجبات صحية.

فيما يلي مجموعة من الحيل التي يمكن أن تضيف المزيد من القيمة الغذائية لوجباتنا، بحسب ما أورد موقع “إم إس إن” الإلكتروني:

طهي البطاطس على شكل قطع كبيرة

كلما كانت قطع البطاطس أصغر، كلما زادت المواد الغذائية القابلة للذوبان في الماء مثل فيتامين سي والريبوفلافين، لذا حاولي طهي البطاطس على شكل قطع كبيرة، لتفادي فقدان الكثير من العناصر الغذائية منها.

انقعي اللحم قبل الشواء

يساعد استخدام التتبيلة على اللحوم المشوية على تنعيمها وتحسين مذاقها. وفقًا للمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان، يساعد نقع اللحوم في تتبيلة مناسبة على التقليل من تكوين المواد المسببة للسرطان التي يتم إنشاؤها أثناء عملية الشواء. أي مزيج من الزيت والحمض (مثل عصير الليمون أو الخل) والأعشاب والتوابل سيفي بالغرض.

جففي الدهون بمنشفة ورقية

استخدمي المناديل الورقية لامتصاص الدهون الزائدة من البيتزا الجاهزة والأطعمة المقلية المطبوخة في المنزل مثل الدجاج والبطاطس المقلية أيضًا.

شراء سكين من السيراميك

لا تعتبر سكين السيراميك رائعة في تقطيع الخضار فحسب، بل يمكن أن تتمتع بميزة غذائية أيضًا. على عكس الفولاذ المقاوم للصدأ، لا يحتوي السيراميك على الحديد وآثار النحاس التي يمكن أن تسرع من معدل التحول إلى اللون البني عند تقطيع المنتجات مثل الأفوكادو والخس. يُدمر تفاعل الأكسدة المعروف باسم الاسمرار الإنزيمي المغذيات الدقيقة القيمة التي لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، لذا استخدمي سكين السيراميك لتجنب تغير لون الأطعمة.

طهي البروكلي بالبخار أو الميكروويف

من المعروف أن التبخير يرشح عددًا أقل من العناصر الغذائية من الخضار، وهو طريقة جيدة لطهي البروكلي بشكل خاص، والذي يمكن أن يفقد الجلوكوزينات القيّمة، وهي مركبات محتملة مضادة للسرطان، عند الغليان أو القلي. يعمل الميكروويف بكمية صغيرة من الماء على تبخير الطعام من الداخل إلى الخارج، مما يجعله طريقة طهي ممتازة لهذا النوع من الخضار.

تقليل كمية الزيت

بدلًا من إضافة المزيد من الزيت للخضار المقلية لمنع التصاقها واحتراقها، أضيفي القليل من المرقة أو الماء قليل الملح بدلاً من ذلك للحفاظ على الخضار رطبة وصحية.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page