صحة وجمال

أطعمة صديقة للقلب

الشاهين الاخباري

 يلعب النظام الغذائي دوراً رئيسياً في تعزيز صحة القلب، كما أنّه قد يؤثر بشكل سلبي في صحة القلب. فقد تؤثر بعض الأطعمة في ضغط الدم، ومستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم، والالتهابات، وكلّها تُعدّ من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب.

إليك بعض أنواع الأطعمة التي تعد صديقة للقلب:

– الخضار والفواكه:

قم بتضمين الفواكه والخضراوات من جميع ألوان الطيف في نظامك الغذائي المواد الكيميائية النباتية، وهي الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تمنع تلف الجذور الحرة للشرايين ، تضفي اللون على الطعام كل لون يساهم في مغذيات مختلفة. الهدف هو الحفاظ على وجبات الطعام ملونة قدر الإمكان.

– المكسرات:

المكسرات غنية بالعناصر الغذائية وغنية بالألياف والبروتينات والدهون المتعددة غير المشبعة. إنها تعزز الشبع وتجعل من السهل عليك تجنب الوجبات الخفيفة المصنعة أو الوجبات السريعة ، وكلاهما يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات المكررة غير الصحية.

– الشعير:

هو مصدر جيد للألياف القابلة للذوبان، والتي ترتبط بالكوليسترول وتمنع تراكم الدهون. كما أنه يقلل من إنتاج الكوليسترول في الكبد، مما يساعد أيضاً على التحكم في مستويات الدهون. الفاصوليا هي مصدر جيد غير الحبوب للألياف القابلة للذوبان.

– زيت الزيتون البكر:

غني بالدهون الأحادية المشبعة التي تساعد على خفض مستوى الكوليسترول الضار أو الكوليسترول الضار كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على منع تلف الجذور الحرة للخلايا، مما يحافظ على الشرايين خالية من الترسبات الدهنية واللويحات.

– الأسماك الدهنية:

تحتوي الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والسلمون المرقط والماكريل على أحماض أوميجا 3 الدهنية التي يمكن أن تساعد في درء الالتهاب. بينما يمكنك أيضًا الحصول على دهون أوميجا 3 من مصادر نباتية مثل بذور الكتان، سيتعين على جسمك تحويلها من حمض ألفا لينولينيك.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page