صحة وجمال

ما هي جرثومة شيغيلا(Shigella)

الشاهين الاخباري

عدوى بكتيريا الشيغيلا( Shigella ) : هي مرض معوي تنتج عن عائلة من البكتيريا تُعرف بإسم الشيغيلا. وتعتبر العلامة الأساسية لعدوى بكتيريا الشيغيلا هي الإسهال، والذي يكون غالباً دموي. تنمو في وجود أو عدم وجود الأكسجين، وتتصل بكتيريا الشيغيلا اتصالاً وثيقا ببكتيريا كولاي والسالمونيلا.

تنتشر عدوى بكتيريا الشيغيلا في المناطق المتسمة بتدني النظافة ومن الممكن أن ينتشر هذا المرض خلال المجتمع ككل .والجدير بالذكر أن الأطفال وبالأخص من عمر 2_4 سنوات هو الأكثر عرضة للإصابة بجرثومة شيغيلا.

أعراض الإصابة بعدوى جرثومة شيغيلا Shigella

تبدأ الأعراض بالظهور بعد يوم أو اثنين من التعرض لمصدر البكتيريا ويتماثل الشخص للشفاء خلال 5-7 أيام، بعض الأشخاص المصابين بهذه البكتيريا لا يطوروا أي أعراض ولكنهم يمتلكون القدرة على نقل البكتيريا إلى أشخاص آخرين أي أنهم يعملون كنواقل للبكتيريا (Carrier state).

آلية انتشار جرثومة شيغيلا Shigella

تتواجد الشيغلا Shigella في البراز الذي يخرج من الأشخاص المصابين خلال فترة المرض ولمدة أسبوع أو اثنين بعدها.

تبدأ سلسلة  الانتقال بتلوث أظافر الأفراد ونقلها للفم وهذا يحدث بسبب ضعف الاهتمام بالنظافة الشخصية أو غسل اليدين، وبالأخص لدى الأطفال الصغار الذين لم يعتادوا بعد على عادات النظافة والوقاية السليمة، بالأخص عند الذهاب للمرحاض، أو عن طريق تلوث الطعام أو الشراب بالبراز، أو عن طريق السباحة أو الشرب من الماء الملوث نتيجة مياه المجاري، أو تلوثه بشخص مصاب بداء الشيغلات Shigellosis.

طرق الوقاية من الإصابة بداء الشيغلا Shigellosis

  • لا يوجد لقاح يمنع هذا المرض
  • الأشخاص المصابين بداء الشيغلات Shigellosis يجب عليهم ألا يشاركوا في تحضير الطعام أو تقديم المياه للآخرين حتى يثبت خلوهم تماماً من بكتيريا الشيغلا Shigella وأنهم لا يحملونها ولا ينقلوها لغيرهم.
  • إجراءات ضبط وحماية الطعام ومعالجة مياه الشرب بشكل دوري تمنع هذا المرض.
  • توفير مراحيض عامة بالقرب من الشواطئ وبرك السباحة، مما يساعد في الحد من تلوث مياه السباحة.
  • أخد الاحتياطات اللازمة عند السفر للدول النامية التي تشتهر بهذا النوع من الأمراض، والشرب فقط من المياه المعالجة أو المغلية والأكل من الأطعمة المطهوة جيداً أو من الفواكه التي تقوم بجنيها بشكل شخصي وهي نفس السبل للوقاية من الإسهال المصاحب للسفر (Travellers diarrhea).
  • غسل اليدين بالصابون بشكل دوري وبالأخص بعد دخول المرحاض أو تغيير الحفاضات، وقبل تحضير الطعام.
  • التخلص من الحفاضات بشكل صحيح وتعقيم مكان تغيير الحفاضات.
  • إبقاء الأطفال المصابين بالإسهال بمعزل عن الأطفال الآخرين.
  • تجنب الشرب من مياه بركة السباحة.
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!