صحة وجمال

5 خيارات لاستبدال وإصلاح غضروف الركبة

الشاهين الاخباري

تحتوي الركبة على نوعين من الغضروف: المفصل والغضروف المفصلي، حيث يساعد الغضروف المفصلي الركبة على الحركة بحرية، ويعمل المفصل كوسادة أو ممتص للصدمات بين العظام.

يمكن أن تؤدي الإصابات الرياضية والحوادث والتقدم بالعمر إلى إتلاف كلا النوعين من الغضروف في الركبة، مما يجعل من الضروري إصلاح أو استبدال الغضروف المفقود، ويُعرف تآكل الغضروف باسم هشاشة العظام.

وفي الواقع، يوفر التقدم في طب العظام العديد من الخيارات لعلاج إصابات الركبة،  وتشمل بعض الأساليب طويلة الأمد الجراحة لإصلاح تمزق الغضروف أو استبدال مفصل الركبة،  بالإضافة إلى أن هناك الآن علاجات طفيفة باستخدام الغضروف المأخوذ من مكان آخر في الجسم أو المتجدد من خلايا الشخص نفسه، ومن خلال هذه المقالة، نستعرض الأساليب التقليدية والناشئة حديثًا لاستبدال غضروف الركبة وإصلاحه.

خيارات لاستبدال وإصلاح غضروف الركبة

  • العلاج الطبيعي

إذا كان فقدان غضروف الركبة والأعراض طفيفة، فقد تتمكن من تأجيل الجراحة أو التدخلات الأخرى من خلال العلاج الطبيعي. والهدف الرئيسي للعلاج الطبيعي هو تحسين قوة ومرونة العضلات حول مفصل الركبة لتخفيف العبء على المفصل نفسه. 
ولقد وجدت دراسة أجريت عام 2018 أن العلاج الطبيعي ساعد في تقليل الألم، ليس فقط في حالات هشاشة العظام الخفيفة في الركبة، ولكن أيضًا في الأشخاص الذين يعانون من آلام متوسطة.

وبشكل عام فإن فوائد العلاج الطبيعي للأشخاص الذين يعانون من آلام التهاب المفاصل الشديدة ليست كبيرة، مما يشير إلى أن شدة الألم يمكن اعتبارها عاملاً رئيسياً في تقرير ما إذا كان يجب متابعة العلاج الطبيعي كخيار علاجي.

  • الكسر الدقيق

تتمثل إحدى طرق تحفيز نمو الغضروف الجديد في الكسر الدقيق، فمن خلال هذا الإجراء يتم حفر ثقوب صغيرة في واحد أو أكثر من عظام مفصل الركبة لتحفيز تدفق الدم بشكل أكبر وإطلاق الخلايا التي تشكل غضروفًا جديدًا.

الكسر الدقيق هو الأنسب للأشخاص الذين هم دون سن 40، أو لم يتعرضوا لإصابات في الركبة مؤخرًا، وفي الحقيقة لا ينصح بالكسر الدقيق لكبار السن المصابين بهشاشة العظام الشديدة.

بعد هذه العملية، ستحتاج إلى الحفاظ على الوزن بعيدًا عن ركبتك لمدة 6 أسابيع تقريبًا واستخدام آلة الحركة السلبية المستمرة (CPM) لعدة ساعات في اليوم لثني الركبة وتصويبها، وقد تستغرق استئناف الرياضة أو غيرها من الأنشطة الشاقة ما يصل إلى 9 أشهر.

  • إعادة تسطيح الغضروف القائم على الخلايا

هذا الإجراء يتم لزراعة غضروف جديد، يُعرف أيضًا باسم زراعة الخلايا الغضروفية الذاتية المستحثة بالمصفوفة (MACI)، وهي عملية من خطوتين،  تبدأ بخزعة الغضروف بالمنظار للركبة، ومن ثم يتم إرسال نسيج الخزعة إلى المختبر، حيث يتم التلاعب بخلايا الغضروف لبدء النمو، وعندما يكون الغضروف الجديد جاهزًا للزرع، يقوم الجراح بتشكيله ليناسب جزء الغضروف الطبيعي الذي يحتاج إلى استبداله، والمرشحين الأنسب لهذه الجراحة هم الشباب الذين لديهم قدرة تجديدية جيدة.

  • جراحة الفسيفساء

تسمى هذه الجراحة بالفسيفساء، ويتم خلالها استخدام غضروفًا صحيًا من أي مكان آخر في الركبة لاستبدال الغضروف الذي تآكل بشكل كبير، كما يتم إجراء عملية مماثلة باستخدام أنسجة متبرع آخر.

وأثناء العملية، يقوم الجراح بإزالة الغضروف التالف وجزء من العظام الأساسية،ومن ثم يتم استخدام «قلب» بديل، مصنوع من العظام والغضاريف من جزء آخر من الجسم أو ركبة متبرع آخر، لملء الحفرة، وعادة لا توجد حاجة إلى براغي أو أجهزة ميكانيكية لتأمين الأنسجة البديلة.

ومثل عمليات الركبة الأخرى، تتطلب هذه الجراحة حوالي 4 إلى 6 أسابيع من الشفاء قبل أن تبدأ الركبة في تحمل الوزن،  وبمساعدة إعادة التأهيل، يمكن العودة الكاملة إلى الألعاب الرياضية أو غيرها من الأنشطة في غضون 6 إلى 9 أشهر.

  • استبدال الركبة

عندما لا تؤدي الأساليب الأخرى إلى تحسين آلام الركبة وحركتها، قد يتطلب التهاب مفاصل الركبة الحاد استبدال الركبة، وتبدأ العملية من خلال القيام بشق من أعلى الركبة لأسفل بعد مفصل الركبة، ومن ثم تتم إزالة كل أو جزء من مفصل الركبة التالف واستبداله بمفصل الركبة الاصطناعي الذي يكرر حركة ووظيفة الركبة الطبيعية.

ويمكن أن تتراوح تكلفة جراحة استبدال الركبة من 19000 دولار إلى 50000 دولار أو أكثر، اعتمادًا على نوع الجراحة والمستشفى وعوامل أخرى، لهذا السبب من المهم بشكل خاص مناقشة تكاليفك مع مزود التأمين الخاص بك وفهم مقدار الإجراء الذي سيتم تغطيته بالضبط.

ومن خلال المشاركة في العلاج الطبيعي بعد العملية، يمكن لمعظم الأشخاص استئناف الأنشطة اليومية العادية في غضون 6 أسابيع، على الرغم من أن الشفاء الكامل قد يستغرق عدة أشهر، وعلى الجانب الإيجابي، يمكن لاستبدال الركبة في النهاية استعادة الوظيفة الكاملة لمفصل الركبة وتخفيف الألم الذي قد يجعل المشي أو حتى الوقوف صعبًا.البوابة

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page