فلسطين

19 ديسمبر في الذاكرة الفلسطينية

الشاهين الاخباري

تمتلئ ذاكرة التاريخ الفلسطيني بسلسلة من الأحداث والمآسي التي وثقتها الذاكرة الفلسطينية، منها ما يتعلق بحقوق الفلسطينيين من انتهاكات وجرائم الاحتلال الإسرائيلي غير المشروعة، ومنها أيضًا ما يفخر به شعبنا.

وفي هذا اليوم التاسع عشر من كانون أول/ ديسمبر من عام 2007، اغتالت قوة إسرائيلية خاصة القائد الميداني لكتائب شهداء الأقصى في طولكرم محمد محمود حمد.

كما استشهد رامي عناب أحد نشطاء كتائب الأقصى جراء إطلاق النار عليه من قوة إسرائيلية خاصة قرب مستشفى الاتحاد في مدينة نابلس.

وفي مثل هذا اليوم من العام 1947، هاجمت عصابة “الهاغاناه” الصهيونية قرية خصاص قضاء صفد بالداخل الفلسطيني المحتل، ما أدى لاستشهاد عشرة فلسطينيين.

وفي مثل هذا اليوم من العام 1967، أصدرت الجمعية العامة القرار 2341/أ-ب ( الدورة -22 )، الذي ينص على وجوب احترام حقوق الإنسان في المناطق التي شهدت القتال في حزيران 1967.

وأيضًا القرار رقم 2443 ( د-23) الصادر في 19/12/1986، الذي يدعو إلى إنشاء لجنة خاصة مؤلفة من ثلاث دول أعضاء تسمى اللجنة الخاصة المعنية بالتحقيق في الممارسات الإسرائيلية التي تمس حقوق الإنسان المملوكة لسكان الأقاليم المحتلة.

وتؤكد حق جميع السكان الذين تركوا ديارهم نتيجة لبدء الأعمال العدائية في الشرق الأوسط، غير القابلة للتصرف في العودة إليها والانضمام إلى أسرهم، وفقًا لأحكام الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وفي مثل هذا اليوم من العام 1955، خرجت مظاهرات جماهيرية عارمة في القدس وأريحا ضد حلف بغداد، ومحاولات ضم الأردن إليه.

وهاجم المتظاهرون السفارتين البريطانية والتركية الدولتين العضوين في الحلف، وقد استشهد في هذه المظاهرة المناضلة الفلسطينية رجاء أبو عماشة.

صفا

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!