أخبار الاردن

اعتماد تحديث الكود الأردني 2021 للمنشآت المقاومة لأفعال الزلازل وهو بمراحله النهائية لبدء التطبيق

الشاهين الاخباري

قام فريق فني أردني يعمل تحت مظلة الجمعية العلمية الملكية بإجراء دراسات لتحديث خرائط الخطورة الزلزالية لمختلف المناطق الأردنية والتي اعتمدت في تحديث الكود الأردني 2021 لتصميم المنشآت المقاومة لأفعال الزلازل.

عضو الفريق الفني المتخصص في علم ورصد الزلازل محمود القريوتي قال لـ “المملكة”، إنه خلال إجراء الدراسات تم استخدام أحدث البيانات والمعلومات الزلزالية والمنهجيات الهندسية لإنجاز خرائط الخطورة الزلزالية المطلوبة للكود الأردني لتصميم المنشآت المقاومة لأفعال الزلازل والتي تبين القيم العظمى للتسارع الأرضي وقيم التسارع الطيفي للفترات الزمنية المطلوبة ممثلة بخطوط كنتورية بنيت على شبكة دقيقة من الإحداثيات التي تمثل جميع المناطق الأردنية.

“يقع الأردن على الحافة الشرقية لصدع (فالق) البحر الميت النشط زلزاليا، مما يتطلب اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة وعلى جميع المستويات الرسمية والمؤسسات والهيئات الحكومية وغير الحكومية من أجل تقييم وتخفيف آثار المخاطر الزلزالية لمختلف مناطق المملكة”، وفق القريوتي.

وبين أنه من أهم الجهود والإجراءات الرسمية التي تم العمل عليها في هذا المجال مشروع تحديث الكود الأردني للمنشآت المقاومة لأفعال الزلازل 2021 بإشراف ورعاية مجلس البناء الوطني الأردني.

وأضاف أنه تم تطوير وتحديث خرائط الخطورة الزلزالية بشكل جذري من خلال الأخذ بعين الاعتبار جميع المعلومات والبيانات والعوامل المؤثرة على مقاومة المنشآت لأفعال الزلازل بما في ذلك البيانات والسجلات الزلزالية التاريخية والحديثة والقيم العظمى للتسارع الأرضي الناتج عن الزلازل المتوقعة والمعتبرة للتصميم الهندسي وخصائص الصدوع النشطة المؤثرة في منطقة صدع البحر الميت التحويلي وما حوله وخصائص التربة وعلاقاتها مع أنواع وطبيعة الموجات الزلزالية وسرعاتها وطبيعة التأثيرات الموقعية وبقية العوامل المتعلقة بذلك.

وكذلك بالطبع العوامل المتعلقة بالمنشآت ذاتها من حيث الشكل ونوع النظام الإنشائي وطبيعة مواد الإنشاء والعناصر المقاومة للقوى الزلزالية وجدران القص وغيرها.

وكشف القريوتي على أن الطبعة النهائية لمنتج مشروع تحديث الكود هي الآن في مراحلها النهائية، حيث تم اعتماد الكود المحدث رسميا من لجنة مراجعة من خبراء الزلازل ولجنة من خبراء التصميم الإنشائي، واللجنة الفنية لمجلس البناء الوطني الأردني، ومجلس البناء الوطني الأردني.

وضم الفريق الفني كلا من أنيس شطناوي/ أستاذ هندسة الإنشاءات وهندسة الزلازل في الجامعة الأردنية، ومحمود القريوتي/ الباحث في علم ورصد الزلازل وعلم الزلازل الهندسي، ومصدوق التاج/ أستاذ علوم الجيولوجيا والزلازل في الجامعة الهاشمية، وصلاح جبر/ أستاذ نظم المعلومات الجغرافية والإستشعار عن بعد في الجامعة الهاشمية.

“تجري الآن عملية التدقيق النحوي والطباعة بشكلها النهائي للكود المحدث من قبل الجمعية العلمية الملكية، ليتم قريبا ، الإعلان الرسمي للعموم من قبل مجلس البناء الوطني الأردني ووزارة الأشغال العامة والإسكان والبدء بنفاذ تطبيق هذا الكود المحدث من قبل المهندسين والمعنيين في علوم وهندسة الزلازل ومن الجهات المختصة”، وفق القريوتي.

المملكة

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page