أخبار الاردن

وزير الزراعة يلتقي السفير الاسترالي

الشاهين الاخباري

استقبل وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات في مكتبه صباح الخميس، السفير الاسترالي برنارد لينش حيث أكد الحنيفات على اهمية العلاقات مع استراليا والمشاريع التي تقوم بها ودعمها المستمر للمملكة. وأشار الوزير الى ان المشاريع الخضراء تشكل اولوية للأردن حيث ان بنية الاردن قد تأثرت بالتغير المناخي و عانت المملكة من الجفاف خلال العامين السابقين و ان هذه المشاريع ستساعد في انشاء المراعي وتطورها .

وبين ان تحول المملكة للاهتمام بالامن الغذائي كان مبكرا نظرا للرؤية الملكية للتوجه نحو الامن الغذائي حيث باشرت المملكة مبكرا بعمل صوامع تخزين افقية تعمل على توفير ما يعادل 90% من كلف التخزين .

واكد الوزير ان القطاع الزراعي هو محور الأمن الغذائي وهو لا يعزز الا من خلال شراكات القطاع الخاص ونظرا لشح المياه في المملكة كان من الصعب انتاج القمح المروي والاعتماد على الزراعات البعلية التي تدعمها حكومة المملكة حيث تشتري الحكومة القمح من المزارعين بضعف اسعاره العالمية لتشجيع مزارعي المناطق البعلية على انتاج مادة القمح ولذلك تركزت الزراعات المروية على انتاج الخضراوات والتركيز على بعض السلع المهمة في المملكة والتي وصل الاردن الى مرحلة الاكتفاء الذاتي بها مثل الخضراوات والفواكه وحليب الابقار وبيض المائدة والدواجن ونعمل على زيادة كميات اللحوم الحمراء وانتاجها في المملكة من خلال دعم مربي المواشي .

واضاف ، ان الحكومة سهلت اجراءات انسياب السلع الغذائية الى المملكة لتعزيز الامن الغذائي .

بدوره اكد السفير على مساندة وزارة الزراعة وكوادرها من حيث تبادل الخبرات والتكنولوجيا الحديثة لتجاوز التحديات التي يعاني منها القطاع الزراعي الاردني ومن ضمنها دعم الارشاد من خلال توجيه تدريب متخصص للمرشدين الزراعيين ضمن اولويات وزارة الزراعة.

واشار الى اهم المشاريع التي تقوم بها استراليا في المملكة بما يخص المشاريع الخضراء ومن ضمنها مشروع الهيدروجين الاخضر في جنوب المملكة والمشاريع التي يتم التحضير لها حاليا موكدا على عمق العلاقات الأردنية الأسترالية وسبل تنميتها لخدمة البلدين الصديقين.

(بترا)

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page